نحو مشروع لتنسيق الجهود المصطلحيّة من خلال مركز الملك عبد الله لخدمة اللّغة العربيّة

المؤلفون

  • عبد القادر محمد الحسون كلية الآداب - جامعة الملك فيصل - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

المصطلح، المعاجم المختصّة، المكتبة المصطلحيّة، إدارة المصطلح

الملخص

يعدّ مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الذي أحدث سنة ١٤٢٩هـ مؤسسة مؤهلة للقيام بدور مهم في تنسيق الجهود المصطلحية وتوحيدها، فمن أهدافه المعلنة:

  • المحافظة على سلامة اللغة العربية.
  • إيجاد البيئة الملائمة لتطوير وترسيخ اللغة العربية ونشرها.
  • وضع المصطلحات العلمية واللغوية والأدبية والعمل على توحيدها وترسيخها.

لقد اتخذنا هذه الأهداف منطلقات حاولنا على أساسها بناء مشروع يمكن أن يؤدي إلى تفعيلها وتجسيدها بتحويلها من آمال وتطلعات إلى وقائع ملموسة. ينبني المشروع الذي نتطلّع إليه على خطوات بحثيّة تجمع بين البحث النظري والعمل التطبيقي فسنحاول في البداية وضع أسس المشروع ومرتكزاته النظريّة ثمّ نعنى بعد ذلك بالمدونة المصطلحية جمعا ووصفا وتبويبا، ثم نبين كيفية التنسيق بينها وتحويلها إلى رصيد مصطلحي قابل للاستخدام العملي المباشر ومنفتح على النموّ والتطور ومواكب للمستجدات المصطلحيّة في جميع المجالات، وهو ما يضمن حيويّة اللغة العربيّة وسهولة استخدامها للتواصل ومجاراة النسق السريع لتدفق المعلومات والتسميات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

الحسون عبد القادر محمد. "نحو مشروع لتنسيق الجهود المصطلحيّة من خلال مركز الملك عبد الله لخدمة اللّغة العربيّة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الرابع, يناير، 2016, ص 450-69, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/216.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 24

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.