مستوى معرفة طلاب التمريض بجامعة جازان باضطراب طيف التوحد واتجاهاتهم نحوه
الكلمات المفتاحية:
المعرفة، الاتجاهات، اضطراب طيف التوحد، طلاب وطالبات التمريض بجامعة جازانالملخص
هدف البحث الحالي إلى الوقوف على مستوى معرفة طلاب التمريض بجامعة جازان باضطراب طيف التوحد واتجاهاتهم نحوه، واتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتكون مجتمع البحث من طلاب التمريض بجامعة جازان، تم اختيار عينة عشوائية عددها (408) طالب وطالبة من مجتمع البحث، واستخدم الباحث مقياس مستوى المعرفة باضطراب التوحد، ومقياس الاتجاهات نحو اضطراب طيف التوحد (من إعداد الباحث)، وحلّل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS-25) لحساب قيمة(ت) لعينة واحدة، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، واختبار مان وتني لعينتين مستقلتين، واختبار كروسكا- ولز، واختبار شيفيه، وتحليل التباين، وتحليل الانحدار الخطي. وأظهرت النتائج تدني مستوى معرفة طلاب وطالبات التمريض باضطراب طيف التوحد، ووجود اتجاهات سالبة لديهم نحوه، ووجود فروق دالة إحصائيا في مستوى معرفتهم به، تعزى لمتغيرات النوع والعمر والسنة الدراسية، ووجود فروق دالة إحصائيا في الاتجاهات نحو اضطراب طيف التوحد تعزى لمتغيري النوع والعمر، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في الاتجاه نحو اضطراب طيف التوحد تعزى لمتغير السنة الدراسية، كما أظهرت النتائج أن مستوى المعرفة باضطراب طيف التوحد يسهم في التنبؤ باتجاهات طلاب وطالبات التمريض نحو اضطراب طيف التوحد. وبناء على ما توصلت إليه النتائج صيغت مجموعة من التوصيات.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
37
14
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.