مرتكزات تشكيل الرؤيا في شعر محمد بن علي السنوسي "قراءة نقدية كريم أحمد أبو سمهدانه

المؤلفون

  • كريم أحمد أبوسمهدانه قسم اللغة العربية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

تشكيل الرؤيا، الشعر، السنوسي، قراءة نقدية، الارتقاء الأدبي

الملخص

يجد الباحث بأن العلاقة بين القديم والجديد وثيقة الروابط بفعل التواصل الإنساني في شتى المجالات الفكرية، والدينية، والسياسية والأدبية والتاريخية، وكذلك قانون النشوء والارتقاء الأدبي، هذا الشيء استثمره محمد بن علي السنوسي في أعماله الشعرية في بلورة وتشكيل الرؤيا الأدبية، حيث اعتمد السنوسي) على ذلك في تشكيل هذه الرؤيا الفكرية على مرتكزات كثيرة كان في مقدمتها: الجانب التاريخي، والديني، والحاضر الاجتماعي الذي يعيش فيه، والحاضر الأدبي، والماضي المشرق بكل حيثياته . ومن ذلك الشيء جاءت فكرة الدراسة والبحث. والشاعر السنوسي في هذا الجانب الأدبي يكشف لنا بأنَّ هذه الدعائم الأدبية في العمل الأدبي جاءت وليدة الحاجة من أجل بعث، وتحريك، وتكوين المضمون الأدبي الذي يعبر بواسطته عن جراح الذات والجماعة، وما يصاحبه من تصدعات للواقع الذي يعيش فيه هذا من جانب، ومن جانب آخر يجسد من خلاله كل ما يحيط بالمجتمع من قهر اجتماعي، وروحي نتج عن اختلال القيم والفساد الاجتماعي، ويفضح من خلاله طرق الاستبداد، وضياع الحقوق، وغياب العدل بأسلوب أدبي صرف.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-05-2012

كيفية الاقتباس

أبوسمهدانه كريم أحمد. "مرتكزات تشكيل الرؤيا في شعر محمد بن علي السنوسي "قراءة نقدية كريم أحمد أبو سمهدانه". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 1, عدد 2, مايو، 2012, ص 65-79, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/26.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 47

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.