ثر الحكمة الاختبارية وقلق الاختبار على سعة الذاكرة العاملة العاطفية لدي طلاب جامعة طيبة

المؤلفون

  • محمود على احمد السيد جامعة طيبة الباحث

الكلمات المفتاحية:

الحكمة الاختبارية ، قلق الاختبار ، سعة الذاكرة العاملة العاطفية ، قائمة بالحالة الانفعالية الإيجابية والسلبية

الملخص

هدف البحث الحالي إلى معرفة اثر الحكمة الاختبارية وقلق الاختبار على سعة الذاكرة العاملة العاطفية لدي طلاب جامعة طيبة. وتكونت عينة البحث من (٧٤) طالبا من طلاب كلية التربية - جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية، ومن طلاب التخصصات الآتية تربية خاصة تربية فنية، التربية البدنية وعلوم الرياضة وتراوحت أعمار الطلاب ما بين (۱۷-۲۱) عاما، وبلغ متوسط العمر الزمني للعينة الكلية (۲۰۰۲) عام والحراف معياري قدره (١٠٠٤)، ومن أجل قياس سعة الذاكرة العاملة العاطفية تم تطبيق مهام ستروب ( من إعداد الباحث) وقائمة الحالة الانفعالية في صورتيها الإيجابية والسلبية (إعداد الباحث وتطبيق استبانه الحكمة الاختبارية (إعداد: عبد الله سليمان، زین ردادی، ۲۰۰۱) وتطبيق قائمة قلق الاختبار (إعداد: نبيل الزهار، ودنيس هو سفر ، ۱۹۸۵) على أفراد العينة وتوصل البحث إلى النتائج التالية: لا توجد فروق بين الطلاب ذوى مستوبي الحكمة الاختبارية (مرتفع منخفض في مكون الذاكرة العاملة العاطفية (الضبط التنفيذي المركزي) تبعا للحالة ( المتوافقة، غير المتوافقة في الموقف المفرح والمحزن)، وكما تقاس بعدد الاستجابات الصحيحة وزمن رد الفعل، ولا توجد فروق بين الطلاب ذوى مستوبي الحكمة الاختبارية (مرتفع، منخفض) في مكون الذاكرة العاملة العاطفية الضبط التنفيذي المركزي) تبعا للحالة المحايدة في الموقف المفرح وكما تقاس بعدد الاستجابات الصحيحة وزمن رد الفعل، وتوجد فروق بين الطلاب ذوى مستوبي الحكمة الاختبارية ( مرتفع منخفض) في مكون الذاكرة العاملة العاطفية تبعا للحالة المحايدة في الموقف المحزن وكما تقاس بعدد الاستجابات الصحيحة وزمن رد الفعل الصالح الطلاب مرتفعي الحكمة الاختبارية، ولا توجد فروق بين الطلاب ذوى مستويي قلق الاختبار (مرتفع منخفض) في مكون الذاكرة العاملة العاطفية (الضبط التنفيذي المركزي) تبعا للحالة (المحايدة غير المتوافقة) في الموقف المفرح والمحزن) وكما تقاس بعدد الاستجابات Vindow انتقل إلى الإعدادت لتـ الصحيحة العاطفية - الضبط التنفيذي المركزي تبعا للحالة المتوافقة في الموقف المحزن وكما تقاس بزمن رد الفعل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-12-2018

كيفية الاقتباس

السيد محمود. "ثر الحكمة الاختبارية وقلق الاختبار على سعة الذاكرة العاملة العاطفية لدي طلاب جامعة طيبة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 7, عدد 2, ديسمبر، 2018, ص 1-23, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/276.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 34

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.