مدى تحقيق مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية معاييرَ التعليم المتمايز
الكلمات المفتاحية:
المعايير، التعليم المتمايز، مقررات لغتي الخالدة، المرحلة المتوسطةالملخص
هدف البحث للكشف عن مدى تحقيق مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية معاييرَ التعليم المتمايز، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي أعدّت الباحثة قائمة بمعايير التعليم المتمايز اللازمة لمقررات لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة مكونة من (4) معايير متضمنة (21) مؤشرًا، وفي ضوئها أُعدّت بطاقة التحليل، وطبقت بطاقة التحليل على (79) هدفًا، و(33) نصًّا، و(410) نشاطات تعليمية كعينة التحليل في (6) وحدات من مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة، وأظهرت النتائج أن نسبة تحقيق أهداف مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة معاييرَ التعليم المتمايز (68.20%) وهي نسبة تُشير إلى عدم تحقق معايير التعليم المتمايز في الأهداف، ونسبة تحقيق محتوى مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة معاييرَ التعليم المتمايز (68.68%) وهي نسبة تُشير إلى تحقق معايير التعليم المتمايز في المحتوى، ونسبة تحقيق أنشطة التعلم بمقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة معاييرَ التعليم المتمايز (84.14%) وهي نسبة تُشير إلى عدم تحقق معايير التعليم المتمايز في أنشطة التعلم، كما أنّ نسبة تحقيق مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة معاييرَ التعليم المتمايز (37.32%) وهي نسبة تُشير إلى عدم تحقق معايير التعليم المتمايز في مقررات لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة. وفي ضوء هذه النتائج قدّمت الباحثة عددًا من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
28
19
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.