أثر تدريس العلوم بأنموذج التعلم من أجل الاستخدام في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى طالبات الصف الثالث المتوسط
الكلمات المفتاحية:
أنموذج التعلم من أجل الاستخدام، التفكير عالي الرتبة ، الاتجاه نحو العمل التعاوني ، تدريس العلومالملخص
هدف البحث إلى معرفة أثر تدريس العلوم بأنموذج التعلم من أجل الاستخدام على تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف استُخدِم المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين: ضابطة و تجريبية قبلي و بعدي، وتكونت عينة البحث من (41) طالبة بمدرسة أسفل حجلا المتوسطة بمدينة خميس مشيط، قُسِّمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (21) طالبة، درست الفصل الثالث "أنشطة وعمليات في الخلية" من وحدة "أسس الحياة" باستخدام أنموذج التعلم من أجل الاستخدام، والأخرى ضابطة (20) طالبة، درست الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة. وطُبِّقت أدوات البحث (اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة ومقياس الاتجاه نحو العمل التعاوني- من إعداد الباحثة) على المجموعين قبل بدء التجربة وبعد الانتهاء منها مباشرة، وذلك خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 1444هـ. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير عالي الرتبة ومقياس الاتجاه نحو العمل التعاوني لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما أسفرت النتائج عن وجود حجم أثر كبير لأنموذج التعلم من أجل الاستخدام في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة بشكل عام، وحجم أثر متوسط في تنمية الاتجاه نحو العمل التعاوني ككل لدى طالبات الصف الثالث المتوسط؛ مما يشير إلى أثر الأنموذج في متغيرات البحث التابعة، وفي ضوء ما توصلتُ إليه من نتائج قُدِّمت بعض التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
22
14
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.