مستوى ممارسة رئيس القسم الأكاديمي لآليات القيادة الوسطى في ضوء نموذج جون دي نوبيل النظري للقيادة الوسطى
الكلمات المفتاحية:
القيادة الوسطى، القائد الأكاديمي، رئيس القسم، نموذج جون دي نوبيل، مؤسسات التعليم العاليالملخص
يوجد ندرة في الدراسات و النماذج التي تصف عمل رئيس القسم الأكاديمي وممارساته بوصفه قائدًا أوسط في مؤسسات التعليم العالي؛ حيث يعد وجود نموذج يصف طبيعة عمل القائد الأكاديمي مهمًا جداَ، ولكن إلى الوقت الحالي لم تجد الباحثة دراسات حديثة أو نماذج تهتم بما يعرف بالقيادات الوسطى في قطاع التعليم العالي في الجامعات السعودية. لذا فإن مشكلة الدراسة الحالية تكمن في السؤال الرئيس الآتي: ما مستوى ممارسة رئيس القسم الأكاديمي بوصفه قائدًا أوسط لآليات القيادة الوسطى في ضوء نموذج جون دي نوبيل للقيادة الوسطى في مؤسسات التعليم العالي السعودية؟ وقد هدفت الدراسة للتعرف على طبيعة عمل القائد الأكاديمي الأوسط ودوره في ضوء نموذج جون دي نوبيل للقيادة الوسطى من خلال التعرف على مستوى ممارسة مدخلات النموذج، ودور القيادة الوسطى، والتعرف على درجة المخرجات؛ حيث طبقت الدراسة على الجامعات السعودية لعام ١٤٤٣هـ بتطبيق استبانة مكونة من 4 محاور و(24) فقرة ووزعت على رؤساء الأقسام الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي، ثم حللت الاستبانة باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS . وتوصلت إلى أن مستوى ممارسة مدخلات النموذج عالية، كما أن ممارسة رئيس القسم لأدواره بوصفه قائدًا أوسط عالية، و كذلك مستوى تأثيره على مخرجات البرنامج وفقا للنموذج كذلك عالية؛ لذا يعد نموذج جون دي نوبيل نموذجا مناسباً لتطبيقه و اعتماده لممارسات رئيس القسم بوصفه قائدًا أوسط في مؤسسات التعليم العالي. ستمكن نتائج هذه الدراسة من تقديم نموذج يمكن اعتماده في مؤسسات التعليم العالي، حيث يحدد فيه مهام القائد الأوسط وأدواره، و المدخلات و المخرجات التي تؤثر على عمله، وتزويد الدراسات الحديثة وإثرائها بكل ما يخص القيادة الوسطى.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
125
128
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.