العلاقة بين التحصيل الأكاديمي للطلبة وكل من: مناحي التعلم، الجنس، والحالة الاقتصادية والاجتماعية
الكلمات المفتاحية:
مناحي التعليم، الحالة الاقتصادية والاجتماعية، التحصيل الأكاديميالملخص
تناولت هذه الدراسة العلاقة بين التحصيل الأكاديمي وكل من: مناحي التعلم، الجنس، والحالة الاجتماعية والاقتصادية. وحيث قام الباحث بجمع البيانات مستخدما: مقياس طرق ومهارات الدراسة؛ الجنس؛ المعدلات التراكمية بالدرجات؛ والحالة الاقتصادية والاجتماعية. حيث أن مناحي التعلم بمستوياتها الثلاثة (الطريقة العميقة، الطريقة الإستراتيجية، والطريقة السطحية) المتغير المستقل في الدراسة والتحصيل الأكاديمي هو المتغير التابع ويقاس بمعدلات الطلاب التراكمية. تألفت عينة الدراسة من ٢٠٤ حالة موزعين إلى (۱۰۳ طالبات و۱۰۱ طالب) من طلبة جامعة اليرموك في الأردن - محافظة اربد. ولقد أجابت الدراسة على ثلاثة أسئلة باستخدام طرق الإحصاء ثنائية المتغير؛ والمتغيرات المتعددة؛ والانحدار الإحصائي المتعدد. ولقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن هنالك علاقة بين الطريقة العميقة في الدراسة حيث أسهمت بما نسبته ٦% والطريقة الإستراتيجية في الدراسة بما نسبته 2% بالتنبؤ بالتحصيل الأكاديمي للطلاب. غير أن الطريقة السطحية في الدراسة لم تكن دالة إحصائيا كمنبئ بالتحصيل الأكاديمي. ومن نتائج الدراسة وجود فروق في متوسط درجات الطلاب الذين يستخدمون الطريقة الإستراتيجية في الدراسة بين الذكور والإناث ولصالح الإناث عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≤ 0.00 = α) وهنالك فروق في متوسط درجات الطلاب الذين يستخدمون الطريقة العميقة في الدراسة والحالة الاقتصادية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≤ 0.00 = α) لمستويات الحالة الاقتصادية والاجتماعية، أقل من ۳۰۰ دينار وبمتوسط حسابي (٢,٨٤) و٣١٠ دينار إلى ٥٠٠ دينار وبمتوسط حسابي (۳,۳۰)، وأكثر من ٥١٠ دينار وبمتوسط حسابي (۳,۰۷۲).
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF (الإنجليزية)
53
4
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.