دور التدريب عن بعد لتعزيز ثقافة التطوع الرقمي لدى طلبة الدراسات العليا من منظور نظرية انتشار المستحدثات
الكلمات المفتاحية:
التدريب عن بعد، التطوع الرقمي، نظرية انتشار المستحدثاتالملخص
هدفت الدراسة المعنونة بـ"دور التدريب عن بعد لتعزيز ثقافة التطوع الرقمي لدى طلبة الدراسات العليا من منظور نظرية انتشار المستحدثات" إلى الكشف عن دور التدريب عن بُعد؛ لتعزيز ثقافة التطوع الرقمي لدى طلبة الدراسات العليا من منظور نظرية "انتشار المستحدثات"، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام كلًا من المنهج الوصفي بأداة التحليل، والمنهج النوعي من خلال تطبيق الاستبانة الإلكترونية على عينة عشوائية مكونة من (100) طالب/ة من طلبة الدراسات العليا، بالإضافة إلى تطبيق المقابلات على عينة قصدية من طالبات الدراسات العليا بلغت (9) تسع طالبات، وكشفت النتائج عن ارتفاع درجات الموافقة لطلبة الدارسات العليا على واقع التدريب عن بُعد وعن جودة محتوى البرامج التدريبية، وهذا يعكس وضوح الأهداف ومواءمة المحتوى مع احتياجاتهم المهنية والتعليمية والاجتماعية، كذلك ارتفاع درجات الموافقة من قبل طلبة الدارسات العليا تجاه التطوع الرقمي، وأكدت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05) بين متوسط درجات وجهة نظر طلاب وطالبات الدراسات العليا نحو التدريب عن بعد والتطوع الرقمي وفقًا لمتغير الجنس؛ مما يفتح الباب للتفكير في كيفية تفاعلهم مع التكنولوجيا والفرص التطوعية المتاحة عبر الإنترنت، وأظهرت النتائج أن المنطلقات الأساسية التي دفعت العالم للتحول من التدريب التقليدي إلى التدريب عن بعد هي تجاوز القيود الزمانية والمكانية؛ لتمكين تدريب أكبر شريحة من المجتمع، وأنّ الفرص التي يوفرها التطوع الرقمي في المجالات المتنوعة يعد من أهم الجوانب التي ساهمت في ظهور هذا المفهوم، وأن المتطلبات المرتبطة بعملية التدريب عن بُعد، والتطوع الرقمي تتضمن المتطلبات المالية، والمعرفية، والمهارية، والبشرية، والتقنية، وأوصت الدراسة بضرورة تصميم برامج تدريبية عن بُعد تستهدف تعزيز ثقافة التطوع الرقمي، وتضمين مواد تعليمية متعلقة بالمهارات الرقمية والتطوع الرقمي، وتفعيل المجتمع المدني.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
119
17
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.