دور القيم الإسلامية في ترشيد الحضارات الإنسانية

المؤلفون

  • فايزة عبدالله الحربي كلية الشريعة والقانون, جامعة المجمعة, المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

القيم، الحضارة، ربانية، تحقيق المصلحة، التكامل الأخلاقي، الرعاية الإجتماعية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة دور القيم الإسلامية في الحضارة الإنسانية؛ من أجل الوصول إلى تعزيز هذه القيم في المجتمعات الإسلامية في جميع الجوانب المتعلقة بالإنسان، سواءً أكانت في المجال التربوي أم الاجتماعي أم التعليمي.

والقيم الإسلامية نظام متكامل يقوم على مبدأ الوسطية والاعتدال, وتلبية احتياجات الفطرة الإنسانية بما يحقق المصلحة العامة للمجتمعات والمصلحة الخاصة للأفراد؛ حيث إنها تتميز بخصائص, منها: إنها ربانية، ثابتة، تحقق المصلحة، عالمية، تحترم العقل... إلخ.

عند النظر إلى الحضارات الإنسانية نجد أنها عاشت فوضى فكرية وعقدية، فجاءت القيم العقدية لتؤسس إلى أن هذا العالَم يخضع لخالقه ومدبره، وكذلك عند النظر إلى الحياة الاجتماعية نجد القيم تدعو إلى توحيد الشعوب على اختلافها في وحدة عالمية في إطار المبادئ الإنسانية، وفي الجانب الأخلاقي تحدد القيم الإسلامية مسار المسلم بمراعاة الأخلاق، من خلال ضبط حركة الإنسان في عمارة الكون عمومًا، وفي علاقته بالبيئة والأشياء المحيطة.

واستخدمت الباحثة المنهج بأداة التحليل، وأشارت نتائج البحث إلى أن القيم الإسلامية تمثل المنطق الداخلي الذي يشكل الأمة الإسلامية، وبه قامت حضارتها وتطورت، وهي روح الإسلام ومنهاجه، فهي مرتبطة به وجودًا وعدمًا؛ إذ من خلال تلك القيم يظهر تمايز الشريعة الإسلامية عن غيرها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • فايزة عبدالله الحربي ، كلية الشريعة والقانون, جامعة المجمعة, المملكة العربية السعودية

    كلية الشريعة والقانون, جامعة المجمعة, المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-05-2024

كيفية الاقتباس

الحربي فايزة عبدالله. "دور القيم الإسلامية في ترشيد الحضارات الإنسانية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 12, عدد 3, مايو، 2024, ص 25-45, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/468.

المؤلفات المشابهة

21-30 من 35

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.