علاقةُ الممارساتِ التَّدريسيَّةِ الشَّاملةِ بتصوّرات الطَّلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم حولَ دمجهم في المدرسة

المؤلفون

  • هاجر مشبب القحطاني قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية ، Special Education, College of Education, Prince Sattam Bin Abdulaziz University, Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0009-5900-3920 (غير مصرح له)
  • سعيد سعد القحطاني قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية ، Special Education, College of Education, Prince Sattam Bin Abdulaziz University, Saudi Arabia https://orcid.org/0000-0002-1224-848X (غير مصرح له)

DOI:

https://doi.org/10.63908/dw2d4s28

الكلمات المفتاحية:

تصوّرات الدَّمج، الممارسات التَّدريسيَّة الشَّاملة، الطُّلاب ذوي صعوبات التَّعلُّم

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى البحث عن احتماليَّة وجود علاقة بين الممارسات التَّدريسية الشَّاملة وتصوّرات الطَّلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم للدمج في المدرسة من ثلاثة جوانب: الدَّمج العاطفي والمشاركة الاجتماعية، ومفهوم الذَّات الأكاديمي. شملت عينة الدِّراسة 185 طالبًا وطالبة من ذوي صعوبات التَّعلُّم في المرحلتين المتوسِّطة والثَّانويّة في مدينة الرِّياض. واستخدمت الدِّراسة مقياسين مقننة: استبيان تصورات الدَّمج، ومقياس الممارسات التَّدريسية الشاملة. وتوصلت نتائج تحليل الانحدار المتعدّد ((multiple regression إلى أنَّ الممارسات التَّدريسية الشاملة تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على تصورات الطُّلاب ذوي صعوبات التَّعلُّم للدمج في جوانبه الثلاثة (الدَّمج العاطفي، والدَّمج الاجتماعي، ومفهوم الذَّات الأكاديمي). حيث أظهرت الدِّراسة فروقًا دالَّة إحصائيًّا في تصورات الطُّلاب في الأبعاد الثلاثة بناءً على الممارسات التَّدريسية الشاملة، في حين لم تظهر فروق دالَّة فيما يتعلَّق بالصَّف الدِّراسي، أو الجنس، أو العمر، أو نوع المدرسة (أهليَّة، حكوميَّة). كما تمّت مناقشة بعض التوصيات والمقترحات البحثيَّة التي يمكن أن تسهم في تعزيز أثر الممارسات التَّدريسية الشاملة على تجربة الطُّلاب ذوي صعوبات التَّعلُّم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • هاجر مشبب القحطاني، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية, Special Education, College of Education, Prince Sattam Bin Abdulaziz University, Saudi Arabia

    قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية

  • سعيد سعد القحطاني، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية, Special Education, College of Education, Prince Sattam Bin Abdulaziz University, Saudi Arabia

    قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

22-05-2025

كيفية الاقتباس

القحطاني هاجر مشبب, و القحطاني سعيد سعد. "علاقةُ الممارساتِ التَّدريسيَّةِ الشَّاملةِ بتصوّرات الطَّلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم حولَ دمجهم في المدرسة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 3 الجزء الأول, مايو، 2025, ص 1-24, https://doi.org/10.63908/dw2d4s28.