واقع تقنية إنترنت الأشياء وتطبيقاتها في التعليم (مراجعة منهجية)
الكلمات المفتاحية:
إنترنت الأشياء في التعليم، تطبيقات إنترنت الأشياء في التعليم، دمج التقنية في التعليم، المدارس الحديثةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف واقع تقنية إنترنت الأشياء و أهم تطبيقاتها وبيئاتها في التعليم، والمتغيرات التي تمت دراستها معها، وعرض أهم ميزات هذه التقنية ومناقشة وآثارها الإيجابية على التعليم، والتحديات التي تعيق تطبيقها وذلك من خلال مراجعة منهجية تركز على الدراسات والبحوث التي تناولت هذا المفهوم في مجال التعليم ، من خلال المسح الشامل والتحليل لجميع الدراسات ذات الصلة بموضوع المراجعة والمنشورة في قاعدة (دار المنظومة) خلال الفترة الزمنية من عام (2019) إلى عام (2022)، والتي بلغ عددها (48) دراسة، والتي ركزت على توظيف تقنية إنترنت الأشياء IOT واستخدامها وتطبيقاتها المختلفة، سواء داخل المؤسسات التعليمية أو خارجها بما يخدم العملية التعليمية، و أظهرت النتائج وجود ندرة في توظيف تقنية إنترنت الأشياء واستخدامها في التعليم، كما أظهرت النتائج اتفاق جميع الدراسات على دورها في تطوير كفاءة التعليم ونوعيته وتحسين والخدمات المقدمة على اختلاف البيئات التي طُبِقتْ بها هذه التقنية. كما اتفق 75% من الدراسات على أن هذه التقنية تجعل بيئة التعلم تعاونية، مشوقة، ذكية، آمنة وصحية، وتقدم العديد من الحلول للمشكلات التعليمية. كما ظهر أن أهم التحديات التي تعيق توظيف تقنية إنترنت الأشياء في التعليم هو تحدي الأمان والخصوصية وسرية المعلومات، يليه قلة الوعي لدى أطراف العملية التعليمية بمدى أهميتها وعدم التقبل لها. كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
204
73
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.