مجالس سماع الحديث النبوي وأثرها في نشر السنة النبوية
الكلمات المفتاحية:
مجالس الحديث، شيوخ الحديث، إملاء الحديث، استملاء الحديث، التحديث.الملخص
عنوان البحث: مجالس سماع الحديث النبوي وأثرها في نشر السنّة النبوية.
المقدمة: تعد مجالس سماع الحديث سنة نبوية، تميز بها المسلمون، وتلقاها الخلف عن السلف، خُصصت لإسماع الحديث النبوي.
منهج البحث: المنهج الاستقرائي.
أهمية الموضوع: إبراز المكانة العلمية التي كان يحظى بها المحدثون، وجمع ما تفرق حول مجالس التحديث، ولفت أنظار النشأ لما كانت عليه تلك المجالس.
أسباب اختيار الموضوع: الاطلاع على مجالس التحديث.
أهداف البحث: معرفة السنّة النبوية، وطرق العناية بها، وتدوين مآثرهم.
الدراسات السابقة: لم أقف على بحث مستقل في ذلك.
خطة البحث: تكونت من: مقدمة، ومبحثين، وخاتمة:
المبحث الأول: فيه تعريف: الإملاء، والاستملاء، والسماع، والتحديث، وغيرها.
المبحث الثاني: فيه ترجمة مختصرة للذين عقدوا مجالس التحديث، وحضر لهم جموع غفيرة، تزيد عن عشرة آلاف شخص، وفيه سبعة مطالب، هي: المجالس التي حضرها: مئة ألف وزيادة، وسبعون ألفا، وأربعون ألفا، وثلاثون ألفا، وعشرون ألفا، وعشرة آلاف، وفوائد تلك المجالس.
الخاتمة وفيها: أن عدد تراجم هذا البحث ستّ عشرة (16)، وأعلى عدد حضر مجلس التحديث كان ستون ومائة ألف (160000) شخص، وأقلّ عدد كان عشرة آلاف (10000)، وأكثر عدد للذين يبلّغون عن الشيخ كان ستة عشر وثلاثمائة (316) مستمْلٍ، وأكثر طلب لإعادة الحديث حتى يسمع الناس كان أربع عشرة (14) مرّة.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
12
6
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.