قياس أثر الالتزام بتطبيق حوكمة الشركات على جذب الاستثمارات الأجنبية (أدلة ميدانية من البيئة الأردنية)

المؤلفون

  • خليل أبو سليم كلية الأعمال برابغ - جامعة الملك عبد العزيز - المملكة العربية السعودية. الباحث

الكلمات المفتاحية:

أثر الالتزام ، الشركات الأردنية، حوكمة الشركات ، الاستثمار الأجنبي المباشر الاستقطاب

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر التزام الشركات الأردنية بتطبيق مبادئ الحوكمة على استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث سعى الباحث إلى الاطلاع على تطور البيئة الاستثمارية في الأردن من جهة، وعلى مدى التزام الشركات الأردنية بمبادئ الحوكمة من جهة أخرى، ومن ثم بيان أثر ذلك الالتزام على استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها: بأن الاستثمار الأجنبي، له وقع مؤثر وإيجابي على الاقتصاد المحلي ولكن بشرط أن تكون البنية الاقتصادية قد تم هيكلتها بشكل ملائم كما وجد أن الأردن قد بدأ بإعادة هيكلة بنيته الاقتصادية من خلال العديد من التشريعات والقوانين الهادفة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية، ووجد كذلك أن الشركات الأردنية وخصوصا المدرجة بالسوق المالي ملتزمة إلى حد كبير بمبادئ حوكمة الشركات، وأن هذه الالتزام يسهم باستقطاب الاستثمار الأجنبي لأسباب عديدة كان من أهمها: أن المستثمر يولي الاهتمام بالقوائم المالية للشركات الملتزمة بمبادئ الحوكمة، حيث تولد لديه الثقة بعمليات الشركة وبالتالي تشجعه على جلب استثماراته للأردن، وأن الالتزام بمبادئ
الحوكمة يضفي صفة الدولية على القوائم المالية للشركة وبالتالي تمكنها من دخول الأسواق الخارجية والمنافسة. وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات كان أهمها: ضرورة حث المدققين على عدم التساهل في تقاريرهم في حال عدم التزام الشركات المدقق على قوائمها المالية بمبادئ الحوكمة وضرورة حث المستثمرين على الاطلاع على واقع الشركات الأردنية بشكل أعمق كي يطلعوا على بنيتها التحتية المهيأة وعلى الفرص الاستثمارية المتاحة، وبالتالي تشجيعهم على الاستثمار.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2014

كيفية الاقتباس

أبو سليم خليل. "قياس أثر الالتزام بتطبيق حوكمة الشركات على جذب الاستثمارات الأجنبية (أدلة ميدانية من البيئة الأردنية)". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 3, عدد 1, يناير، 2014, ص 166-95, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/98.

المؤلفات المشابهة

21-30 من 59

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.