درجة تفعيل القيادات الأكاديمية بجامعة سلمان بن عبد العزيز للبعد النفسي عند إحداثهم للتغيير وإدارته

المؤلفون

  • الدكتور /مبارك فهيد القحطاني الباحث

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على درجة تفعيل القيادات الأكاديمية بجامعة سلمان بن عبد العزيز للبعد النفسي الفردي والجمعي) عند إحداثهم للتغيير وإدارته، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي حيث بنى أداة بحثه (الاستبانة) والمكونة من (۷۹) متغيراً)، وقد طبق ذلك على عينة من القيادات الأكاديمية (۱۱۱) عضوا)، وقد توصل إلى عدد من النتائج منها أن التفعيل في الجامعة الجميع عبارات البعد النفسي ( الفردي والجمعي) أتي بدرجة متوسطة عدا عبارتين في البعد الفردي أنت بدرجة ضعيفة ، الأمر الذي يعني أن الجامعة بحاجة لزيادة تفعيل المتغيرات الواردة بشكل عام، أما من حيث ترتيب درجة التفعيل فقد احتل المتغير: يتم التغيير مع جماعات العمل بالمنطق والمناقشة والحوار وليس بالقوة و الشدة "المرتبة الأخيرة في التفعيل، الأمر الذي يعني أن على القيادات الأكاديمية بالجامعة استخدام استراتيجيات تغييرية حوارية منطقية مع جماعات العمل ، بينما حصل تلافي القلق أو خفضه بتقليل فرص الفشل الجماعات العمل من قبل قادة التغيير على التفعيل الأول في الجامعة الأمر الذي يعني أن الجامعة تعمل على تقليل فرص الفشل لدى جماعات العمل بدرجة متوسطة، الأمر الذي أدى إلى تلافي القلق أو خفضه لدى جماعات العمل في الجامعة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

القحطاني مبارك. "درجة تفعيل القيادات الأكاديمية بجامعة سلمان بن عبد العزيز للبعد النفسي عند إحداثهم للتغيير وإدارته". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الثالث, يناير، 2016, ص 368-93, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/135.