معيقات تطبيق إدارة المعرفة في جامعة الطائف من وجهة نظر القادة الأكاديميين والحلول المقترحة
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معيقات تطبيق إدارة المعرفة في جامعة الطائف من وجهة نظر القادة الأكاديميين والحلول المقترحة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين انتخابات أفراد عينة الدراسة المتغيرات التخصص، والسمي الوظيفي، والرئية الأكاديمية، وسنوات الخبيرة، وبلد التخرج) والتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (٥٤) مفردة، وطبقت عينة الدراسة من (٧٦) قائد أكادمي بنسبة ٨٧:٣٧% من المجتمع الدراسة وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، وهي أن المتوسط الحسابي الفقرات عمال درجة توافر معيقات تطبيق إدارة المعرفة في جامعة الطائف المجتمعة قد بلغ (٣٠٨٦) أي بدرجة موافقة عالية ، كما بلغ المتوسط الحسابي الموافقة أفراد مجتمع الدراسة على الحلول التي تقترحها الدراسة الثلاثي معيقات تطبيق إدارة المعرفة مجتمعة قد بلغ (٤.٣٤) أي بدرجة موافقة عالية جداً، وأنه توجد فروق دلالة إحصائة في آراء القادة الأكاديميين تغرى المتعوات (التخصص، والمسمى الوظيفي، وسنوات الحيوة، وبلد التخرج على جمال معيقات تطبيق إدارة المعرفة، الصالح فئة الكليات الإنسانية، ورئيس قسم، وأقل من ١٠ سنوات، وخريجي الدول العربية على التوالي ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أراء القادة الأكادميين تعرى متغير الرتبية الأكاديمية) على جمال معيقات تطبيق إدارة المعرفة ، فيما توجد فروق دلالة إحصائياً في آراء القادة الأكاديميون تعزى لمتغيرات التخصص، والرتبة الأكادمية، وسنوات الخبرة، وبلد التخرج) على مجال المحلول المقترحة الصالح فئة الكليات الإنسانية، وأستاذ مساعد، و ۱۰ سنوات فأكثر، وخريجي الدول العربية على التوالي ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في آراء القادة الأكادمين تعزى لمتغير المسمى الوظيفي) على مجال الحلول المقترحة
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.