الدافع المعرفي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بالأردن في ضوء عدد من المتغيرات

المؤلفون

  • محمد خلف الزواهرة قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة حائل - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

الدافع المعرفي، التوافق الدراسي، طلاب المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الدافع المعرفي والتوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالأردن في ضوء بعض المتغيرات، حيث تكونت عينة الدراسة من (۲۰۰) طالب وطالبة، واستخدم الباحث مقياس الدافع المعرفي من إعداد يونس (۲۰۰۷ )، ومقياس التوافق الدراسي من إعداد يونجمان (young man, 1979) الذي عربه حسين الدريني (1984). وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة بين الدافع المعرفي والتوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالأردن، وكذلك وجود فروق ذات دلالة في العلاقة بين الدافع المعرفي والتوافق الدراسي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وكذلك وجود فروق ذات دلالة في مستوى الدافع المعرفي تعزى لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • محمد خلف الزواهرة، قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة حائل - المملكة العربية السعودية

    قسم علم النفس 

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

الزواهرة محمد خلف. "الدافع المعرفي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بالأردن في ضوء عدد من المتغيرات". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الأول, يناير، 2016, ص 417-36, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/147.

المؤلفات المشابهة

61-70 من 77

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.