استعداد عضوات هيئة التدريس لتقديم المواءمة الأكاديمية لذوات الإعاقة في التعليم العالي
الكلمات المفتاحية:
المواءمة الأكاديمية ، مركز المعاقين ، الطالبات المعاقاتالملخص
هدفت الدراسية الحالية إلى التعرف على مدى استعداد عضوات هيئة التدريس إلى تقديم المواءمة الأكاديمية للطالبات المعاقات بجامتي الملك سعود والأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وذلك على عينة قوامها ۳۸۷ من عضوات هيئة التدريس، كما تم ترجمة مقياس ويسنهنت (2001 ,Whisenhunt) إلى اللغة العربية والتأكد من مناسبة المقياس للاستخدام على البيئة السعودية واحتساب الصدق والثبات واستخلصت نتائج الدراسة إلى أن لدى أفراد العينة استعداداً عالياً لتقديم المواءمة الأكاديمية للطالبات المعاقات، كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فرق دالاً احصائياً بين أفراد العينة من جامعة الملك سعود أو الأميرة نورة وكذلك بين تخصصي التربية والآداب. كما أظهرت النتائج أنه يوجد فرق دالاً احصائياً عند مقارنة معرفة عضوات هيئة التدريس بمركز المعاقين من عدمه وتأثير ذلك على تقديم المواءمة الأكاديمية. كما أشارت عضوات هيئة التدريس من خلال الأسئلة المفتوحة إلى أهمية تدريب وتهيئة عضوات هيئة التدريس لتأهيلهن للتعامل مع الطالبات المعاقات الطالبات المعاقات الفردية وأكدت مقترحات الدراسة زيادة الاهتمام بتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس لا سيما في مجال طرق التدريس والتقويم للطلبة المعاقين وتكيف المنهج الدراسي ليناسب احتياجاتهم الفردية.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
14
4
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.