مراكز التميز كصيغة لتطوير البحث العلمي في الجامعات المصرية
الكلمات المفتاحية:
التميز، مراكز التميز البحثي، التميز البحثي، التعليم العالي والجامعي، البحث العلميالملخص
أوضحت عدة دراسات أن هناك حاجة ماسة لإنشاء والتوسع في مراكز للتميز البحثي بحيث تكون نواة تبدأ بها الجامعات المصرية للدخول المضمار مجتمع المعرفة وتطوير البحث العلمي المصري. وقد حاولت الدراسة الحالية من خلال استخدام المنهج الوصفي تشخيص واقع البحث العلمي المصري، وتحليل خصائص مراكز التميز البحثي وأهدافها، والمعوقات والمشكلات التي واجهات مراكز التميز البحثي في الجامعات المصرية، وعرض وتحليل بعض الخبرات العالمية في إنشاء مراكز التميز البحثي في كل من جامعة تكساس الأمريكية وجامعة أونتاريو الكندية وجامعة دوكير إيلول التركية والجامعات السعودية. واشتعلت نتائج الدراسة على تصور مقترح المراكز التميز البحثي المصرية على ضوء طبيعة تلك المراكز وخصائصها والدروس المستفادة من خبرات بعض الدول في إنشائها، وتحديد مواطن الضعف والقوة والفرص الممكنة والتهديدات المراكز التميز البحثي المصرية، وتضمن التصور المقترح الأسس، والمنطلقات، والفلسفة، والأهداف وآليات التنفيذ، وأخيراً الصعوبات والمعوقات المحتملة وسبل التغلب عليها.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
30
7
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.