مستوى الوعي التقني لدى خريجي الجامعات السعودية وعلاقته ببعض المتغيرات
الكلمات المفتاحية:
التقنية ، الوعي التقني ، الخريجين ، الجامعات السعوديةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الوعي التقني لدى خريجي الجامعات السعودية، وعلاقة ذلك بمتغيرات الجنس والتخصص ونشأة الجامعة ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث صمم مقياسا للوعي التقني يشمل ثلاثة ابعاد ( معرفي ، اجتماعي ، اخلاقي )، تم تطبيقه على عينة الدراسة التي تكونت من (٥٧٦) خريجاً وخريجة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من ابرزها تدني مستوى الوعي التقني بشكل عام لدى عينة الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء تعزى لمتغير الجنس أو التخصص أو نشأة الجامعة، وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها ضرورة تطوير تدريس المقررات الجامعية ذات العلاقة بالتقنية، من خلال استخدام استراتيجيات ومداخل تبرز ابعاد الوعي التقني بشكل أفضل، وتكثيف الأنشطة التوعوية التي توضح آثار التعامل مع تطبيقات التقنية المعاصرة.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
93
26
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.