العلاقة بين سعة الذاكرة السمعية والنوع الاجتماعي والاستيعاب السمعي لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم
الكلمات المفتاحية:
سعة الذاكرة السمعية، الاستيعاب السمعي، ذوو صعوبات التعلمالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي دور سعة الذاكرة السمعية والنوع الاجتماعي في الاستيعاب السمعي لدى عينة مكونة من (٦٠) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الابتدائية، اختيروا بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدم "اختبار سعة الذاكرة السمعية (سلاسل الكلمات" لقياس سعة الذاكرة السمعية، واختبار آخر لقياس الاستيعاب السمعي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على اختبار سعة الذاكرة السمعية واختبار الاستيعاب السمعي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث، وأظهرت النتائج أيضاً تأثر الاستيعاب السمعي بسعة الذاكرة السمعية، وتفوق الإناث على الذكور في الاستيعاب السمعي، في حين لم تكشف الدراسة عن وجود أثر للتفاعل بين متغيري سعة الذاكرة السمعية والنوع الاجتماعي في الاستيعاب السمعي.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
49
12
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.