تجربة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها عند علماء العرب القدماء

المؤلفون

  • أبو بكر عبد الله علي شعيب معهد تعليم اللغة العربية - الجامعة الإسلامية - المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

تجربة ، تعليم ، اللغة العربية، الناطقين، بغيرها، علماء، العرب، القدماء

الملخص

تسلط هذه الدراسة الضوء على تجربة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بصورة عامة في العصر الجاهلي مرورًا بالعصر الإسلامي، والعصور الإسلامية الأخرى. ويتكون هذا البحث من قسمين: القسم الأول: ناقش الباحث في هذا القسم أهمية اللغة العربية، وخصائصها، ودوافع تعلمها، أما القسم الثاني: فركز على تجربة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عند قدماء علماء العرب حيث قدم نماذج من العصر الجاهلي، وصدر الإسلام، والمدارس النحوية مثل: المدرسة البصرية، والكوفية وغيرها، كما اقتبس نماذج لبعض علماء العربية أمثال سيبويه وابن جني، وابن خلدون. ختم الباحث دراسته بجهود وتجارب العلماء العرب القدماء، وطرقهم في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

15-04-2015

كيفية الاقتباس

شعيب أبو بكر عبد الله علي. "تجربة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها عند علماء العرب القدماء". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 4, عدد 4 خاص, أبريل، 2015, ص 20-32, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/229.

المؤلفات المشابهة

141-150 من 258

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.