التسويف الأكاديمي وعلاقته بالضغوط الحياتية لدى الشباب الجامعي

المؤلفون

  • الدكتور/حسن إدريس صميلي الباحث

الملخص

تناولت الدراسة العلاقة بين التسويف الأكاديمي والضغوط الحياتية ، حيث تكونت العينة النهائية من (۳۳۸) من طلبة جامعة نجران بواقع (۲۱۵ ) طالباً و (۱۲۳) طالبة ، قام الباحث بإعداد أداتين هما مقياس التسويف الأكاديمي ، ومقياس الضغوط الحياتية ، كما تم استخدام عدد من الأساليب الاحصائية ، مثل النسبة المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار "ت " معاملات ارتباط بيرسون واختبار " ف" وتحليل الانحدار الخطي، وقد توصلت النتائج إلى أن مستوى التسويف الأكاديمي لعينة الدراسة كان متوسطاً ، كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائياً في التسويف الأكاديمي بين الطلاب والطالبات، ولم توجد فروق دالة إحصائياً في التسويف الأكاديمي تعزى إلى المؤهل العلمي الأفراد عينة الدراسة ( بكالوريوس ، دبلوم ( على الدرجة الكلية وفي البعدين الأول والثالث ، في حين ظهرت فروق دالة إحصائياً على البعد الثاني لصالح طلبة الدبلوم عند مستوى (٠٥. ) ، كما ظهرت فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي التسويف الأكاديمي على أبعاد الضغوط الحياتية وعلى الدرجة الكلية لصالح مرتفعي التسويف الأكاديمي ، كما خلصت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين التسويف الأكاديمي والضغوط الحياتية، وتوصلت أيضاً إلى إمكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لعينة الدراسة من خلال درجاتهم على مقياس الضغوط الحياتية ، وفي النهاية قدمت الدراسة عدداً من التوصيات .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-07-2020

كيفية الاقتباس

صميلي حسن. "التسويف الأكاديمي وعلاقته بالضغوط الحياتية لدى الشباب الجامعي". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 9, عدد 1, يوليو، 2020, ص 112-48, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/246.