التسويف الأكاديمي وعلاقته بالضغوط الحياتية لدى الشباب الجامعي
الملخص
تناولت الدراسة العلاقة بين التسويف الأكاديمي والضغوط الحياتية ، حيث تكونت العينة النهائية من (۳۳۸) من طلبة جامعة نجران بواقع (۲۱۵ ) طالباً و (۱۲۳) طالبة ، قام الباحث بإعداد أداتين هما مقياس التسويف الأكاديمي ، ومقياس الضغوط الحياتية ، كما تم استخدام عدد من الأساليب الاحصائية ، مثل النسبة المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار "ت " معاملات ارتباط بيرسون واختبار " ف" وتحليل الانحدار الخطي، وقد توصلت النتائج إلى أن مستوى التسويف الأكاديمي لعينة الدراسة كان متوسطاً ، كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائياً في التسويف الأكاديمي بين الطلاب والطالبات، ولم توجد فروق دالة إحصائياً في التسويف الأكاديمي تعزى إلى المؤهل العلمي الأفراد عينة الدراسة ( بكالوريوس ، دبلوم ( على الدرجة الكلية وفي البعدين الأول والثالث ، في حين ظهرت فروق دالة إحصائياً على البعد الثاني لصالح طلبة الدبلوم عند مستوى (٠٥. ) ، كما ظهرت فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي التسويف الأكاديمي على أبعاد الضغوط الحياتية وعلى الدرجة الكلية لصالح مرتفعي التسويف الأكاديمي ، كما خلصت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين التسويف الأكاديمي والضغوط الحياتية، وتوصلت أيضاً إلى إمكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لعينة الدراسة من خلال درجاتهم على مقياس الضغوط الحياتية ، وفي النهاية قدمت الدراسة عدداً من التوصيات .
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
12
4
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.