إدراكات المعلمين حول الابداع في ضوء إطار مفاهيمي مقترح يربط الابداع بالسلوكيات الإنسانية الإيجابية للتطور نحو تحقيق الذات
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقديم إطار مفاهيمي للإبداع تلبية الاحتياجات المعلمين المعنى واسع يعزز التجاه الهم نحو تنمية الإبداع الجميع الطلاب لم التحقق من إدراكات المعلمين وفق الإطار المفاهيمي المقارح وقد تضمنت الإجراءات التحليل النظريات المعاصرة حول الابداع الاستخلاص الإطار المفاهيمي المقترح، لم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة التي بلغت ۱۳۲ معلماً ومعلمة للتعرف على إدراكالهم حول الإبداع باستخدام المنهج الوصفي الذي تضمن إجراء عدد من الاختبارات الإحصائية شملت اختيارات المعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي، وقد خلص الباحث إلى تبني إطار مفاهيمي لإدراك الإبداع على أنه سلوكيات إنسانية الجانبية للتطور نحو تحقيق الذات. كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا إن إدراكات المعلمين متوافقة في مجملها بمستوى متوسط مع الإطار المفاهيمي المقترح، ولكنها كانت متباينة غير ثابتة في ضوء كل حالة فردية، حيث مال البعض من عينة الدراسة إلى التضييق المتطرف المعنى الابداع، وربط البعض الآخر الإبداع بمجالات الأدب والفنون فقط، مع ظهور الحاد نحو تقييد تنمية الإبداع برامج خاصة خارج المنهج المدرسي، وقد أكدت نتائج الاحصاء الاستدلالي مساهمة بعض المتغيرات إيجابيا في إحداث فروق ذات دلالة إحصائية في إدراكات المعلمين شملت الجنس الصالح الإناث، والمؤهل العلمي الصالح حملة درجة الماجستير، والصالح من سبق لهم دراسة مقررات جامعية حول الابداع، وفيما يتعلق بمتغير سنوات الخبيرة في التدريس فقد ظهر المعلمون الأقل خبيرة بمستوى أفضل في الأدراك الواسع للإبداع، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في ضوء متغير التدريب المتعلق بتنمية الإبداع، وعليه تم استخلاص الاستنتاجات الضمنية من تحليل الإدراكات ومناقشتها في ضوء الأهمية التطبيقية للإطار المفاهيمي المقترح لتعزيز التعلم الحقيقي الجميع الطلاب وتحقيق الدعم الإضافي الفعال للموهوبين.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
15
4
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.