فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الذكاء الوجداني وأثره في خفض حدة الغضب لدى المراهقين

المؤلفون

  • أسماء فاروق محمود عفيفي جامعة جازان الباحث

الكلمات المفتاحية:

الإعاقة الفكرية المتوسطة ، منهج منتسوري للحياة العملية ، فن الأورجاني ، المهارات الحركية الدقيقة

الملخص

استهدف البحث الحالي تقصي فاعلية برنامج قائم على منهج السوري للحياة العملية وفي الأورجاني في تنمية المهارات الحركية الدقيقة الدى ذوي الإعاقة الفكرية المتوسطة، وتكونت عينة الدراسة من ١٠ للعينات من ذوات الإعاقة الفكرية المتوسطة بمدارس الدمج بمحافظة المجمعة ، ولم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين التجريبية والسابعة وقد روعي التجانس بين المجموعتين في العمر الزمني النسبة الذكاء المستوى الاقتصادي والاجتماعي والمهارات الحركية الدقيقة، وأما عن أدوات الدراسة فقد قامت الباحثة بإعداد استمارة متابعة الأمهات، مقياس المهارات الحركية الدقيقة والرنامج التدريبي، وقد توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريجي في تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى طالبات المجموعة التجريبية، وقد أوصت الدراسة بضرورة تضمين منهج منتسوري للحياة العملية وفن الأورجامي في البرامج التدريبية والتأهيلية للتعامل مع قصور المهارات الحركية الدقيقة لدى ذوي الإعاقة الفكرية المتوسطة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-12-2019

كيفية الاقتباس

أسماء فاروق محمود عفيفي أسماء فاروق محمود عفيفي. "فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الذكاء الوجداني وأثره في خفض حدة الغضب لدى المراهقين". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 8, عدد 2, ديسمبر، 2019, ص 1-27, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/301.

المؤلفات المشابهة

61-70 من 74

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.