تصور مقترح لتضمين متطلبات التربية المائية في مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية:
تصور مقترح، متطلبات التربية المائية ، مقررات العلوم للمرحلة المتوسطةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصوُّر مقترح لتضمين متطلبات التربية المائية في مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة طُبِّقَ المنهج الوصفي المسحي لبناء أداة الدراسة والتصور المقترح، وأسلوب تحليل المحتوى لتحليل محتوى المقررات عينة الدراسة؛ للتعرُّف على درجة تضمينها لمتطلبات التربية المائية. وتمثلت عينة الدراسة في جميع كتب العلوم للمرحلة المتوسطة بصفوفها الثلاثة للعام الدراسي (1442هـ) وعددها (6) كتب. وقد بنيتُ قائمة بأهم متطلبات التربية المائية اللازم تضمينها في مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة، وتمثلت أداة الدراسة في أداة تحليل المحتوى، وتكونت من (50) عبارة موزعة على 6 متطلبات رئيسة، وطبقتُ الأداة على المقررات عينة الدراسة؛ لمعرفة مدى تضمينها لمتطلبات التربية المائية، وللوصول للنتائج وتفسيرها باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) والتكرارات والنسب المئوية. توصلت الدراسة إلى أن درجة تضمين مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة لمتطلبات التربية المائية كانت منخفضة، حيث بلغت نسبة التضمين لجميع المراحل الثلاث (33.33%)، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتضمين متطلبات التربية المائية في مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة. وقد أوصت الدراسة بالمراجعة المستمرة لمقررات العلوم للتأكد من مواكبتها التطورات والتغيرات الجارية، وضرورة إعادة النظر في مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة من حيث تضمينها متطلبات التربية المائية، والاستفادة من التصور المقترح لتضمين تلك المتطلبات.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
53
21
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.