تطوير أداء قادة المدارس الثانويَّة بمدينة أبها(في ضوء أبعاد القيادة الجماليَّة)
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة (توافر- أهمية) أبعاد القيادة الجماليَّة (الاتصال الجماليّ، والثقافة الجماليَّة، والمظهر الجماليّ، والتطبيق الجماليّ، والحساسية الجماليَّة، والأمانة الجماليَّة) لدى قادة المدراس الثانويَّة بمدينة أبها من وجهة نظر المعلمين. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استبانة تم تطبيقها على (410) معلمًا ومعلمة من العاملين بالمرحلة الثانويَّة بمدينة أبها. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: جاءت جميع أبعاد القيادة الجماليَّة مهمة لدى قادة المدارس بدرجة كبيرة (2.37)، وكان بُعد "الثقافة الجماليَّة" أكبر أبعاد القيادة الجماليَّة أهمية لدى قادة هذه المدارس (2.55)، بينما كان بُعد "التطبيق الجماليّ" أقل هذه الأبعاد أهمية (2.18)، كما جاءت جميع أبعاد القيادة الجماليَّة متوفرة لدى قادة المدارس بدرجة متوسطة (2.10)، وكان بُعد "الثقافة الجماليَّة" أكبر أبعاد القيادة الجماليَّة توافرًا لدى قادة هذه المدارس (2.27)، بينما كان بُعد "الحساسية الجماليَّة" أقل هذه الأبعاد توافرًا (1.93). وقدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطوير أداء قادة المدراس الثانويَّة بمدينة أبها، في ضوء أبعاد القيادة الجماليَّة (الاتصال الجماليّ، والثقافة الجماليَّة، والمظهر الجماليّ، والتطبيق الجماليّ، والحساسية الجماليَّة، والأمانة الجماليَّة).
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
15
9
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.