فاعليَّةُ استخدامِ النَّمذجة بالفيديو في تدريسِ مهاراتِ إدخال البيانات بواسطةِ الحاسب الآلي للطالباتِ ذوات الإعاقة الفكريَّة

المؤلفون

  • سارة سعد التميمي قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية الباحث https://orcid.org/0009-0001-0046-2905
  • سعيد سعد القحطاني قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز - المملكة العربية السعودية الباحث https://orcid.org/0000-0002-1224-848X

الكلمات المفتاحية:

النَّمذجة، الفيديو، البيانات، الحاسب الآلي، الإعاقة الفكريَّة

الملخص

هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة فاعليَّة استخدام النَّمذجة بالفيديو في تدريس مهارات إدخال البيانات بواسطة الحاسب الآلي للطالبات ذوات الإعاقة الفكريَّة، استخدمت الدِّراسة منهج دراسة الحالة الواحدة single subject design   وتكوّنت عينة الدِّراسة من أربع طالباتٍ من ذوات الإعاقة الفكريَّة منضمَّات حالياً إلى مدرسة متوسِّطة وثانويَّة بمنطقة الرِّياض، تتراوح أعمارهن ما بين (16-20) سنةً، دُرِّب الطَّالبات لمدة شهرين لإكسابهن مهارات إدخال البيانات بواسطة الحاسب الآلي، باستخدام استراتيجيَّة النَّمذجة بالفيديو. استُخدم التَّحليل البصري للرسوم البيانية وحساب نسبة البيانات غير المتداخلة PND) ) لتقييم النتائج، ومن خلال استخدام استراتيجيَّة النَّمذجة بالفيديو، توصَّلت الدِّراسة إلى فاعليَّة استخدام نمذجة الفيديو في تدريس مهارات إدخال البيانات بواسطة الحاسب الآلي للطالبات ذوات الإعاقة الفكريَّة على متغيَّرين، هما: نسبة المهارات المنجَزة بشكلٍ صحيحٍ، والمدَّة الزَّمنيَّة لإتمام المهام.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • سارة سعد التميمي، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية

    قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية

  • سعيد سعد القحطاني، قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز - المملكة العربية السعودية

    قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز - المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-01-2025

كيفية الاقتباس

التميمي سارة سعد, و القحطاني سعيد سعد. "فاعليَّةُ استخدامِ النَّمذجة بالفيديو في تدريسِ مهاراتِ إدخال البيانات بواسطةِ الحاسب الآلي للطالباتِ ذوات الإعاقة الفكريَّة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 2 الجزء الأول, يناير، 2025, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/513.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 41

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.