درجة التزام طلاب جامعة جازان بالمملكة العربية السعودية بممارسات التربية المرورية كما تبدو في نظام المرور ولائحته التنفيذية من وجهة نظر الطلاب أنفسهم
الكلمات المفتاحية:
التعليم العالي، الوعي التربوي، التربية المرورية، نظام، مرور، لائحة، جامعة ، جازان، السعوديةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة التزام طلاب جامعة جازان بالمملكة العربية السعودية بممارسات التربية المرورية كما تبدو في نظام المرور واللائحة التنفيذية له من وجهة نظر الطلاب أنفسهم، وإلى الكشف عن أثر الاختلاف في وجهات نظرهم باختلاف متغيرات الدراسة لتحقيق هذه الأهداف تم بناء استبانة تكونت من (٩٥) فقرة توزعت على عينة قصدية فيما يتعلق بامتلاك أو قيادة مركبة خاصة وعشوائية فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة، تكونت من (۷۹۱) طالباً. بينت نتائج الدراسة أن أفراد العينة يلتزمون بممارسات التربية المرورية بشكل عام بدرجة متوسطة، كما بينت وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات وجهات نظرهم لدرجة التزامهم بهذه الممارسات تعزى للمستوى الدراسي لصالح طلاب (السنة الأخيرة)، والمستوى تعليم ولي الأمر لصالح (جامعي فما فوق)، ولمكان السكن لصالح (المدينة)، وللحصول على قسيمة مخالفة مرورية لصالح (الذين حصلوا عليها) في حين لم تكن هناك فروق دالة تعزى لمستوى تعليم الأم، ولمهنة ولي الملخص الأمر، والمهنة الأم، ولارتكاب الحوادث المرورية.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
7
2
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2012 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.