الفروق في أساليب التفكير والقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب وطالبات جامعة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في كل من أساليب التفكير والتخاذ القرار لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الحدود الشمالية تبعاً المتغيري النوع والتخصص ، وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة بين كل أسلوب من أساليب التفكير والتعاد القرار لدى عينة الدراسة. واشتملت أدوات الدراسة على القائمة أساليب التفكير، إعداد ستونوح وواجبر Sternberg & Wagner ترجمة وتقنين | عبد المنعم الدردير وعصام الطيب ( ٢٠٠٤ )، ومقياس اتحاد القرار، إعداد الباحثين. وتكونت عينة الدراسة من (٢٤٥) طالباً وطالبة من طلاب جامعة الحدود الشمالية للعام الجامعي ١٤٣٢-١٤٣٣هـ. والمتملت الأساليب الإحصائية المستخدمة على المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، اختبار "ت" الدلالة الفروق بين متوسطين غير مرتبطين و معامل ارتباط يوسون و أشارت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفكير التشريعي التنفيذي، العلمي المحلي، المتحررة المحافظ، الحرمي، الملكي، الأغلى الفوضوي الداخلي الخارجي)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أسلوب التفكير (الحكمي) الصالح الطلاب كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفكير تعزى لمتغير التخصص، وأشارت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التخاذ القرار لدى طلاب وطالبات جامعة الحدود الشمالية تعزى لمتغيري الجنس والتخصص، كما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أساليب التفكير ( التشريعي الحكمي المحلي، المتحررة المحافظ الملكي الأقلي ، الداخلي الخارجي ) والتخاذ القرار، بينما لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أساليب التفكير ( التنفيذي، العالمي، المحافظ الحرمي، الفوضوي ) والمتخاذ القرار.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
22
4
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.