القيمة التنبؤية لأساليب التعلم المفضلة وفقا لنموذج ريد Reid في التحصيل الأكاديمى لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة جازان متفاوتى الذكاء الاجتماعي
الكلمات المفتاحية:
القيمة التنبؤية، نموذج ريد Reid، التحصيل الأكاديمي، الذكاء الاجتماعيالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في أساليب التعلم المفضلة لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة جازان مرتفعی ومتوسطى ومنخفضى الذكاء الاجتماعي، وكذا الكشف عن الفروق في أساليب التعلم المفضلة لدى الطلاب تبعاً للتخصص الأكاديمي ومكان الإقامة، بالإضافة إلى التعرف على العلاقة بين أساليب التعلم المفضلة والتحصيل الأكاديمي للطلاب مرتفعى ومتوسطى ومنخفضى الذكاء الاجتماعي، وأخيراً الكشف عن الإسهام النسبى لأساليب التعلم المفضلة في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي للطلاب متفاوتى الذكاء الاجتماعي. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (۱۸۰) طالباً من طلاب السنة التحضيرية بجامعة جازان بالمملكة العربية السعودية، للعام الجامعي (١٤٣٣ - ١٤٣٤هـ)، من جميع الشعب الأدبية والعلمية، منهم (٨٦) من الشعب الأدبية و(٩٤) من الشعب العلمية وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (٢٠,٠٥) سنة وانحراف معياري قدره (٠,٦٦) سنة. وبتطبيق مقياسي أساليب التعلم المفضلة في ضوء نموذج ريد Reid، والذكاء الاجتماعي وهما من إعداد الباحثين توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في أساليب التعلم المفضلة العشر بين متوسطات درجات الطلاب منخفضي ومتوسطى ومرتفعى الذكاء الاجتماعي بالمرحلة الجامعية.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في أساليب التعلم المفضلة تبعاً للتخصص الأكاديمي.
- وجود فروق دالة إحصائياً في أساليب التعلم (السمعي، التحليلي، الانغلاقي، والانطوائي) تبعاً لمكان الإقامة بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً في باقي أساليب التعلم العشر.
- وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين أساليب التعلم المفضلة والتحصيل الأكاديمي.
- إمكانية التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي من خلال أساليب التعلم المفضلة.
- أسلوب التعلم الانبساطى أكثر تنبؤا من غيره من أساليب التعلم المفضلة الأخرى بالتحصيل الأكاديمي.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
52
10
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2014 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.