علاقة التمكين الإداري بالسلوك الإبداعي من وجهه نظر العاملين في الجامعات الخاصة الأردنية
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة التمكين الإداري بالسلوك الإبداع من وجهه نظر العاملين في الجامعات الخاصة الأردنية و تمحورت أهدافي الدراسة بن معرفة مستوى الإبداع الإداري في الجامعات الخاصة الأردنية من وجهة نظر العاملين . معرفة علاقة التمكين الإداري على السلوك الإبداع والتمييز في تطوير العمل من وجهة نظر العاملون في الجامعات الخاصة الأردنية اعتمادات الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تصميم استبانه من قبل الباحثان وتم جمع (١٥٠) استيانه من رؤساء الأقسام والشعب في الجامعات الخاصة الأردنية، وقد طبق التحليل الإحصائي المناسب كالمتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، واختبار الانحدار المتعلق وقد أظهرت النتائج أن مستوى تطبيق التمكين والإبداع الإداري بدرجة متوسطة، وبينت النتائج وجود علاقة المستوى تطبيق التمكين والإبداع الإداري بكافة مكوناته، وهنالك وجود تأثير لسنوات الحيوة على مستوى تطبيق التمكين ولصالح سنوات الخبيرة . وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها تعزيز تطبيق التمكين وتفعيلة من خلال التدريب المناسب، وتعزيز القدرة على تحمل المخاطر ونشر الاتصال الفعال، وتفويض السلطة ما بين المستويات الإدارية
Downloads
Downloads
-
PDF (Arabic)
10
0
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 CC Attribution 4.0
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.