درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية في غزة الأساليب تجويد الأخلاق كما جاءت في السنة النبوية
الكلمات المفتاحية:
أساليب تجويد الأخلاق، السنة النبوية، أعضاء هيئة التدريسالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أبرز أساليب تجويد الأخلاق كما جاءت في السنة النبوية المطهرة، كما استهدفت تحديد درجة مارسة أعضاء الهيئة التدريسية لها من وجهة نظر طلبتهم، والكشف عن دلالة الفروق في تقديراتهم تبعا المتغيرات الدراسة (الجنس التخصص المعدل التراكمي)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بشقيه الكمي والكيفي، وأعد استبانة قام ببنائها، وقد طبقت على عينة قوامها (۲۱۵) طالبا وطالبة في المستوي الرابع، وقد كشف الدراسة عن جملة من الأساليب الإبداعية في تجويد الأخلاق قسمها الباحث إلى ثلاثة مجالات رئيسة أساليب معرفية إدراكية أساليب وجدانية نفسية، وأساليب قائمة على المبادرة الذاتية والممارسة العملية، وقد أظهرت الدراسة درجة جيدة من تمارسة الهيئة التدريسية لتلك الأساليب كما جاءت في السنة النبوية، كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة لدرجة تمارسة أعضاء الهيئة التدريسية الأساليب تجويد الأخلاق كما جاءت في السنة النبوية تبعا المتغير (الجنس) لصالح الإدات، في حين لم تظهر فروقاً تبعاً لمتغيري الدراسة (التخصص، المعدل التراكمي)، وأوصى الباحث بضرورة التزام أعضاء الهيئة التدريسية بأساليب الرسول في تعزيز مكارم الأخلاق، كما أوصى بالتركيز على إحياء المبادرة الذاتية لدى الطلبة لتطوير أخلاقهم وتحسينها.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
42
8
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.