أساليب التفكير وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طالبات العلوم التربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية

المؤلفون

  • مصطفى قسيم هيلات قسم علم النفس والتربية الخاصة - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن الباحث
  • عمر سعود الخمايسة قسم علم النفس والتربية الخاصة - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن الباحث

الكلمات المفتاحية:

طلبات العلوم التربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية، أساليب التفكير، الصحة النفسية، المعدل

الملخص

هدفت الدراسة الحالية بشكل رئيس إلى الكشف عن أساليب التفكير وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طالبات العلوم التربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس ستيرنبيرغ وواجنر (1992 ,Sternberg & Wagner) لأساليب التفكير، ومقياس العكايشي (۲۰۰٤) للصحة النفسية على عينة شملت (۱۳۸) طالبة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ٢٠١٥ / ٢٠١٦، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أسلوب التفكير الفوضوي كان الأكثر شيوعاً، فيما حل أسلوب التفكير العالمي في المرتبة الأخيرة، وأشارت النتائج أيضا إلى أن مستوى الصحة النفسية كان متوسطاً، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية دالة إحصائيا بين أساليب التفكير التالية: (التنفيذي، والهرمي، والمحافظ) وبين الصحة النفسية، ضافة إلى ذلك فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالةً إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) في الصحة النفسية وفي أساليب التفكير التالية باختلاف المعدل التراكمي (التنفيذي، والهرمي، والداخلي، والمحافظ). ولصالح تقدير (ممتاز)، وكان هناك فروقا دالة إحصائيا بين تقدير جيد ومقبول في أسلوب التفكير الهرمي ولصالح التقدير جيد. وبناءً على النتائج يوصي الباحثان بضرورة الاهتمام بأساليب التفكير خصوصاً تلك ذات العلاقة مع الصحة النفسية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-12-2016

كيفية الاقتباس

هيلات مصطفي قسيم, و الخمايسة عمر سعود. "أساليب التفكير وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طالبات العلوم التربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 2, ديسمبر، 2016, ص 1-25, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/195.

المؤلفات المشابهة

271-280 من 317

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.