مستوى التفكير فوق المعرفي وعلاقته بقدرة مديري المدارس في الرياض على حل المشكلات الإدارية إبداعيا

المؤلفون

  • أحمد عبد الله الطراونه قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية الباحث
  • محمد فرحان القضاة قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية الباحث
  • عبدالله المانع قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

فوق المعرفق، مدراء المدارس، مقياس التفكير، المشكلات الإدارية، تنظيم المعرفة، معرفة المعرفة، معالجة المعرفة، مهارات التفكير

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين مستوى التفكير فوق المعرفي لدى مدراء المدارس في الرياض، وقدرتهم على حل المشكلات الإدارية إبداعيا، وتكونت عينة الدراسة من (۲۰۰) مديراً، ومديرة من مدراء المدارس الأهلية في مدينة الرياض تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، ويشكلون تقريبا (۸۰%) من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (٢٥٠) مديرا ومديرة. وقد استخدمت الصورة المعربة من مقياس التفكير ما وراء المعرفي الذي وضعه شراو ودينسن (1994 ,Schraw and Dennison) ويتكون المقياس من (٥٢) فقرة، ويقيس ثلاثة إبعاد تنظيم المعرفة، ومعرفة المعرفة، ومعالجة المعرفة. كما قام الباحثون من . خلال الرجوع إلى الدراسات السابقة والأطر النظرية ذات العلاقة بتطوير مقياس حل المشكلات الإدارية إبداعيا، وتم التأكد من خصائص الصدق والثبات للمقياسين باستخدام الطرق المناسبة، واتضح من نتائج الدراسة أن مستوى التفكير فوق المعربي لدى مدراء المدارس الأهلية في الرياض جاء متوسطا، كما اتضح من نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير فوق المعرفي لدى مدراء المدارس الأهلية في الرياض تعزى للجنس، أو الخبرة، والتخصص الدراسي، كما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التفكير فوق المعرفي وقدرة مدراء المدارس الأهلية في الرياض على حل المشكلات الإدارية إبداعيا، وخلصت الدراسة إلى وضع مجموعة من التوصيات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-02-2015

كيفية الاقتباس

الطراونه أحمد عبدالله, وآخرون. "مستوى التفكير فوق المعرفي وعلاقته بقدرة مديري المدارس في الرياض على حل المشكلات الإدارية إبداعيا". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 4, عدد 2 خاص, فبراير، 2015, ص 131-55, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/217.

المؤلفات المشابهة

21-30 من 112

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.