Differentiating Citizenship Profiles and Life Satisfaction Among Secondary Students According to The Volunteer Culture

Authors

  • Fatima Ahmed AL-Jasim قسم التربية الخاصة، كلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين , Department of Special Education, College of Education, Administrative and Technical Science, Arabian Gulf University, Kingdom of Bahrain https://orcid.org/0000-0002-9691-9032 (unauthenticated)
  • Haifa Nasser Alkahtani قسم التربية الخاصة، كلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين , Department of Special Education, College of Education, Administrative and Technical Science, Arabian Gulf University, Kingdom of Bahrain https://orcid.org/0009-0002-4382-1215 (unauthenticated)
  • Abdelnasser Diab Al-Jarrah قسم التربية الخاصة، كلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين , Department of Special Education, College of Education, Administrative and Technical Science, Arabian Gulf University, Kingdom of Bahrain https://orcid.org/0000-0002-3273-6130 (unauthenticated)

DOI:

https://doi.org/10.63908/c4qyp673

Keywords:

Volunteering Culture, Citizenship, Life Satisfaction, Differentiation, Secondary School Students

Abstract

The current study aimed to explore the extent of differentiation in profiles of, citizenship, and life satisfaction among secondary students according to the volunteer culture. A descriptive approach was adopted, with a sample consisting of 382 students, 192 males, and 195 females of secondary school students in Riyadh schools. To achieve the objectives of the study, the Volunteer Culture Scale, the Citizenship Scale, and the Life Satisfaction Scale were used after verifying the psychometric properties of each of them. The results showed the Cluster Analysis Test using the K-means clustering method showed that the sample was differentiated in their levels of citizenship and life satisfaction according to the volunteer culture, it is possible to distinguish three sub-clusters, and their sizes reached (187, 94, 101). It is noted that the first cluster included the largest number, followed by the third cluster. It is clear from the three clusters that there is a concentration in the first cluster in favor of females at a percentage of (25%). Recommendations and suggestions based on the study’s findings were provided at the end of the study.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

  • Fatima Ahmed AL-Jasim, قسم التربية الخاصة، كلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين, Department of Special Education, College of Education, Administrative and Technical Science, Arabian Gulf University, Kingdom of Bahrain

    Department of Special Education, College of Education, Administrative and Technical Science, Arabian Gulf University, Kingdom of Bahrain

  • Haifa Nasser Alkahtani, قسم التربية الخاصة، كلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين, Department of Special Education, College of Education, Administrative and Technical Science, Arabian Gulf University, Kingdom of Bahrain

    Department of Special Education, College of Education, Administrative and Technical Science, Arabian Gulf University, Kingdom of Bahrain

  • Abdelnasser Diab Al-Jarrah, قسم التربية الخاصة، كلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين, Department of Special Education, College of Education, Administrative and Technical Science, Arabian Gulf University, Kingdom of Bahrain

    Department of Special Education, College of Education, Administrative and Technical Science, Arabian Gulf University, Kingdom of Bahrain

References

إبراهيم، رشا عادل. (2019). الإسهام النسبي لكل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى طالبات الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، 20، 367-398.

إبراهيم، عزة حسن وإبراهيم، إبراهيم علي ولطفي، أسماء فتحي. (2021). فعالية الذات وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلبة الصف الثالث الإعدادي بمدينة المينا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 36(1)، 341-382.

أبو درويش، منى علي. (2019). الذكاء الانفعالي وعلاقته بتقدير الذات والسعادة لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 5(2)، 32-57.

أبو ناب، سارة ماجد. (2019). الانفتاح على الخبرة وعلاقته بالانتماء الوطني لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة. المجلة العلمية، 35(4)، 479-.516

أيوب، علاء الدين عبد الحميد والفيل، حلمي محمد. (2022). أثر الدعم المجتمعي أثناء جائحة كورونا في تلبية الاحتياجات وتنمية الالتزام الدراسي وقيم التطوع لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة في البيئات الفقيرة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 46(4)، 59-111.

بارشيد، عبداالله محمد. (2019). واقع العمل التطوعي لطلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين: دراسة تأصيلية ميدانية. المجلة التربوية، 63،190 -230.

بدوي، أحمد زكي. (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. مكتبة لبنان.

البشر، سعاد عبد الله. (2013). العلاقة بين القيام بالعمل التطوعي وتقدير الذات والسعادة لدى عينة من الطلبة الجامعيين في دولة الكويت. دراسات نفسية، 23(3)، 322-303.

البشيري، زهير علي. (2020). السعادة لدى الطلاب الموهوبين بمنطقة الباحة. مجلة كلية التربية، 36(7)، 469-493.

بوعزيز، عمر وجرمون، علي. (2018). مستويات الرضا عن الحياة لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطورين المتوسط والثانوي: دراسة ميدانية ببعض مؤسسات ولاية المسيلة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 35،125 -.134

التويجري، صالح حمد. (2020). العمل التطوعي افاق وتطلعات. مكتبة العبيكان.

تيف، أمل أحمد. (2014). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية.

الجاسم، فاطمة والحمدان، نجاة والعباسي، أحمد. (2020). أساليب التعلم والتفكير لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين بالمرحلة الابتدائية بمملكة البحرين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(18)، 531-554.

جرادات، عبد الكريم محمد والشريف، هيا محمد. (2018). علاقة الخدمات الإرشادية بمستوى الرضا عن الحياة وتقدير الذات لدى الطلبة الموهوبين بمدينة جدة. العلوم التربوية، (1)26، 125-150.

الجندل، امل عبد العزيز. (2014). واقع العمل التطوعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض (رسالة ماجستير غير منشورة(. جامعة الملك سعود.

الحارثي، بندر بن محسن ومدخلي، محمد بن عمر. (2020). واقع العمل التطوعي لدي طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر رواد النشاط. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، 5، 144-169.

الحازمي، عواطف بنت مرزوق. (2017، يناير11-12). تصور مقترح لدور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030 في مجال الخدمة التطوعية للمجتمع. مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030، جامعة القصيم، بريدة.

حسنين، أمنية أحمد. (.(2014 قيم المواطنة لدى طلاب الجامعة في ضوء تحديات مجتمع المعرفة: دراسة ميدانية. مجلة القراءة والمعرفة، 167، -255275.

حمدان، سعيد سعيد. (2013). دور العوامل الاجتماعية والثقافية في المشاركة التطوعية للشباب السعودي: رؤية اجتماعية ودراسة تحليلية. دراسات تربوية نفسية، 79، 272-296.

الحموري، خالد عبد الله. (2020). مستوى التسامح لدى الطلبة الموهوبين وعلاقته بالوعي الذاتي. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 17(64)، 145-162.

خالد، زينب عاطف وجلبط، وسام علي. (2011، أبريل 13-14). المشاركة المجتمعية وفقا لمتطلبات الجودة الشاملة في كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر بين الواقع والمأمول. المؤتمر السنوي (العربي السادس – الدولي الثالث) تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة، كلية التربية النوعية بالمنصورة.

الخريشا، ملوح باجي والهاجري، علي حضيرم. (2020). دور معلمي الاجتماعيات في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الأحمدي بدولة الكويت من وجهة نظر الطلبة. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(2)، 346-361.

خصاونة، أمنة حكمت. (2020). مستوى الشفقة بالذات وعلاقتها بالسعادة لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد من وجهات نظرهم. مجلة جامعة القدس للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 11(31)، 50-64.

الخليف، شروق عبد العزيز وإسماعيل، محمد خليفة. (2013). المواطنة وتعزيز العمل التطوعي. مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة.

الدسوقي، مجدي. ((2013. مقياس الرضا عن الحياة. الانجلو المصرية.

الربيعة، عزام. (2021، سبتمبر29). العمل التطوعي وتأثيره بالمواطنة. صحيفة الاحساء نيوز. https://www.hasanews.com/6665985.html

رشدي، عثمان فريد. (2013). الريادة والعمل التطوعي. دار الراية للنشر والتوزيع.

الزهراني، خالد علي. (2021). مستوى المسئولية الاجتماعية وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لدى طلبة جامعة أم القرى. مجلة كلية التربية، 83(4)، 310-367.

الزواهرة، ناجح محمد. (2021). الرضا عن الحياة لدى طلاب جامعة نجران وعلاقته بتقدير الذات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(20)، 155-168.

السعدي، محمد زين والوبر، جواد محمد. (2020). دور المدرسة في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة مدارس التعليم العام بأمانة العاصمة صنعاء. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية،17(1)، 111-147.

سلامة، رائد عبد الناصر. (2022). تنمية قيم المواطنة لدى الشباب الريفي للمحافظة على تماسك المجتمع بمحافظة شمال سيناء. مجلة التقدم في البحوث الزراعية، 27(4)، 741-761.

السلمي، صفية محمد وأكرم، هديل عبد الله (2020). مستوى التنظيم الانفعالي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة وعلاقته بالرضا عن الحياة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(36)، 120-144.

سليم، علياء عثمان. (2018). الرضا عن الحياة لدى الأطفال. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، 4(4)، 307-334.

السيد علي، سكينة السيد. (2015). ثقافة العمل التطوعي. أطياف.

السيد، حنان شوقي. (2011). استخدام طريقة العمل مع الجماعات في تنمية محددات ثقافة التطوع لدى الشباب. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، 5(30)، 2331-2363.

شريف، عبير فؤاد. (2021). واقع المواطنة في المجتمع المصري من وجهة نظر الشباب: دراسة ميدانية على عينة جامعية. المجلة العلمية بكلية الآداب، 45، 338-366.

الشيخ، كنان إسماعيل. (2017). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 39(2)، 371-392.

صباح، حنين زبير. (2015). الصلابة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى الطلبة العرب في جامعة حيفا (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية.

الصفتي، إسلام محمود وأبو النصر، مدحت محمد وعبد الباقي، سلوى محمد. (2019). المشاركة في العمل التطوعي وعلاقتها بسمات الشخصية: دراسة مقارنة بين طلاب الجامعة وطلاب المرحلة الثانوية من متطوعي جمعية رسالة للأعمال الخيرية. دراسات تربوية واجتماعية، 25(10)،31 -70.

الصمادي، أحمد عبد المجيد والبقعاوي، عقل محمد. (2015). الفروق في المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(1)، 73-82.

طايع، فيصل الراوي والصغير، أحمد حسين ومهران، ناصر رفعت..(2021) تفعيل ثقافة العمل التطوعي لدى طلاب المدارس الثانوية غير الحكومية في ضوء التغيرات الثقافية المعاصرة في مصر. مجلة الثقافة والتنمية، 163، .388-356

الطراونة، وفاء مصطفى. (2015). مستويات المواطنة والانجراف لدى الشباب الجامعي الأردني (أطروحة دكتوراه غير منشورة). جامعة مؤتة.

طلب، رويدا أحمد. (2017). خطاب المواطنة في الصحافة المصرية. العربي للنشر والتوزيع.

عبد الله، رقيق ونعيمة، عثماني. (2021). المواطنة والعمل الجمعوي. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، 4(2)، 212-226.

عبد المطلب، عبد المطلب عبد القادر. (2023). مستوى الشعور بالسعادة لدى طلبة جامعة الكويت بعد جائحة كوفيد – 19 في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 17(3)، 267-282.

العتيبي، أمل محمد والغرايبة، أحمد محمد. (2021). الذكاء الروحي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى الطلاب الموهوبين. مجلة كلية التربية، 6(4)، 420-452.

العتيبي، سميرة محارب واللحياني، مريم حميد. (2018). صدق وثبات مقياس المواطنة لدى طالبات جامعة أم القرى بمكة. مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية، 7(2)، 185-201.

العجمي، نوف بنت عبد العالي. (2017). دور الإدارة المدرسية في تنمية المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، 11، 311-373.

العطيوي، إسراء شوكت والقضاة، محمد إسماعيل. (2023). المرونة النفسية وعلاقتها بالسعادة لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية. مجلة مؤتة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، 1، 293-332.

عقلان، محمد أحمد ودميح، رقية عبد الحكيم والجبر، سبأ مجاهد. (2023). الامل وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى طلبة الثانوية في مدينة ذمار. مجلة جامعة البيضاء، 5(4)، 784-798.

علي، حمدي احمد عمر. (2017). دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة وتمثلها لدى الطلاب في ظل تحديات العولمة: دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعتي أسيوط وسوهاج. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (1)14، 62-97.

عليان، عمران علي. (2014). درجة تمثل طلبة جامعة الأقصى لقيم المواطنة في ظل العولمة: دراسة تطبيقية على عينة طلبة جامعة الأقصى بقطاع غزة. مجلة جامعة الأقصى، 18(2)، 1-34.

الغامدي، عبد العزيز محمد. (2009). العمل الاجتماعي التطوعي من منظور التربية الإسلامية وتطبيقاته في المدرسة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة (. جامعة ام القرى.

الغامدي، عبد الله عيد وحسين، رمضان عاشور. (2019). الذكاء الأخلاقي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة. مجلة كلية التربية، 35(11)، 306-336.

الغامدي، وفاء محمد. (2020). الامن النفسي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة. مجلة كلية التربية، 185، 709-751.

الفضالة، خالد محمد. (2019). درجة تمثل طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت لقيم المواطنة في ضوء بعض المتغيرات. المجلة التربوية، 67، 694-740.

القحطاني، عبد الله سعيد. (2010). قيم المواطنة لدى الشباب واسهامها في تعزيز الامن الوقائي (أطروحة دكتوراه غير منشورة). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

قمر، مجذوب أحمد وعبد الرحيم، عثمان عبد الله وأحمد، محجوب الصديق. (2017). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة: دراسة تطبيقية على عينة من طلبة كلية مروي التقنية. مجلة الدراسات الإنسانية، 18، 7-32.

قنون، خميسة ويحياوي، وردة. (2021). الشعور بالسعادة الحقيقية لدى الممارسين للعمل التطوعي، مجلة العلوم الإنسانية، 21(2)، 787-804.

القيسي، لما وأبو البصل، نغم. (2017). الرضا عن الحياة وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة كلية الأميرة رحمة بالأردن. مجلة البحث العلمي في التربية، 18، 305-329.

كرزون، بتول أحمد. (2020). ثقافة العمل التطوعي وعلاقته بالتنمية الاجتماعية في المجتمع السعودي (أطروحة دكتوراه غير منشورة). جامعة الملك عبد العزيز.

اللحيدان، أسيا عبد الله. (2017). دور الانشطة الطلابية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طالبات جامعة القصيم: دراسة ميدانية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القصيم.

الليمون، زياد أحمد. (2016). الرضا عن الحياة وعلاقته بكل من التدين ومستوى الطموح لدى طلبة جامعة مؤتة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة.

مراس، عبد الرازق شاكر. (2015). ثقافة العمل التطوعي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان وسبل النهوض به لي المستقبل. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 21(2)، 439-500.

المزين، سليمان حسين. (2015). درجة ممارسة طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة لقيم المواطنة من وجهة نظرهم وسبل تحسينها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 23(2)، 57-83.

المعجب، فاطمة عبد الله. (2010). معوقات المشاركة في العمل التطوعي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الافلاج (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك سعود.

المعشني، سامية سهيل. (2020). تمايز مهارات القرن الحادي والعشرين والميول المهنية والمواطنة المنتجة لدى الطلبة الموهوبين المشاركين في حاضنات الابتكار (أطروحة دكتوراه غير منشورة). جامعة الخليج العربي.

المعمري، سيف بن ناصر والسعيدية، فوزية بنت سيف. ((2021. تصورات طالبات الصف الثامن الأساسي بمحافظة شمال الباطنة حول قيم المواطنة المسؤولة التي نمت لديهن بعد دراسة العمل التطوعي في ضوء مهارات التفكير الناقد. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، 7((26، 1817-1847.

الموسوعة العربية العالمية (ط.2). (1999). مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع. https://ia800909.us.archive.org/18/items/WAQ240284s/01_240284s.pdf

موسى، مرزوق محمد وعشري، محمود محيي وسلام، حمدي حامد. (2021). قوى الشخصية وعلاقتها بالرضا عن الحياة والاكتئاب لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة تنبؤيه. مجلة التربية، 190، 554-584.

ميخائيل، مطانيوس. (2013). الرضا عن الحياة لدى عينة من طلبة الجامعة في سورية وبريطانيا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 11(1)، 84-109.

الناصر، صالح ناصر. (2017). تصور مقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية في جامعة القصيم. مجلة كلية التربية، 2، 136-162.

النصر، رهف عمار. (2022). النوستالجيا (الحنين للماضي) وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلاب جامعتي الخليل والنجاح (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليل.

النواجحة، زهير عبد الحميد والفرا، إسماعيل صالح. (2016). ممارسة العمل التطوعي وعلاقته بالشعور بمعنى الحياة لدى طلبة الجامعات في محافظات قطاع غزة. مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية، 20، 173-190.

الوباري، علي عيسى. (2009). الوسائل الاجتماعية لاستقطاب المتطوعين. أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة.

وحيش، إيمان حسن محمد. (2016). العمل التطوعي ودورة في تنمية المشاركة المجتمعية لدى طلبة جامعة القدس (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القدس.

الورثان، طارق عبد الكريم. (2021). دور الجامعات السعودية في تعزيز الامن الفكري لدى طلبتها وعلاقته بمستوى المواطنة لديهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14(3)، 1458-1490.

وزارة التعليم، الإدارة العامة للموهوبين وللموهوبات. (2017). دليل فصول الموهوبين. https://moe.gov.sa/ar/aboutus/aboutministry/RPRLibrary/%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84%20%D9%81%D8%B5%D9%88%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%87%D9%88%D8%A8%D9%8A%D9%86.pdf

Alviar-Martin, T., Ho, L. C., & Sim, J. B. (2011). Civic disparities: Exploring students' perceptions of citizenship within Singapore's academic tracks. Theory and Research in Social Education, 39(2), 203-237.‏

Ayten, A., & Ferhan, H. (2016). Forgiveness, religiousness, and life satisfaction: An empirical study on Turkish and Jordanian university students. Spiritual Psychology and Counseling, 1(1), 79-88.

Bellamy, R. (2008). Citizenship: A very short introduction. Oxford University Press.‏

Doyle, S. (2006). The role of organizational citizenship behavior in volunteer organizations (Unpublished Doctoral dissertation (. St. Ambrose University.‏

Haski-Leventhal, D. (2009). Elderly volunteering and well-being: A cross-European comparison based on SHARE data. International Journal of Voluntary and Nonprofit Organizations,

Katanani, H. (2020). Life satisfaction for gifted adults: Its relation to gender, age, religiosity, and income. Journal for the Education of Gifted Young Scientists, 8(4), 1631-1644.‏

Koohbanani, S. E., Dastjerdi, R., Vahidi, T., & Far, M. H. G. (2013). The relationship between spiritual intelligence and emotional intelligence with life satisfaction among Birjand gifted female high school students. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 84, 314-320.

Kütük, H., Hatun, O., Ekşi, H., & Ekşi, F. (2023). Investigation of the relationships between mindfulness, wisdom, resilience and life satisfaction in Turkish adult population. Journal of Rational-Emotive & Cognitive-Behavior Therapy, 41, 536-551.‏

Lesani, A., Mohammadpoorasl, A., Javadi, M., Ansari, H., & Fakhari, A. (2016). Happiness among college students: a cross-sectional web-based study among Iranian medical students. Biotechnology and Health Sciences, 3(2), e36029.‏

MacDonald, L. G. (2003). Traditional approaches to citizenship education, globalization, towards a peace education framework (‏Unpublished doctoral thesis). Dalhousie University.

Moores, E. (2009). Citizenship for a modern democracy: Youth perspectives on the Canadian multicultural reality (Unpublished bachelor's thesis). University of Waterloo.

Olson, J., Martin, R. L., & Connell, N. M., (2020) Satisfaction with life and crime: Testing the link. Psychology, Crime & Law, 27(7), 631-655.

Paschali, A., & Tsitsas, G. (2010). Stress and life satisfaction among university students- a pilot study. Annals of General Psychiatry, 9(1), 96.

Proctor, C. L., Linley, P. A., & Maltby, J. (2009). Youth life satisfaction: A review of literature. Journal of Happiness Studies, 10, 583-630.‏

Profiroiu, A. G., & Pacesila, M. (2017). Volunteering is a route to the students’ professional development. Administratie si Management Public, 29, 91-107.‏

Veenhoven, R. (1996). The study of life-satisfaction.‏ Eotvos University Press.

Yeo, L. S., Ang, R. P., Chong, W. H., & Huan, V. S. (2007). Gender differences in adolescent concerns and emotional well-being: Perceptions of Singaporean adolescent students. The Journal of genetic psychology, 168(1), 63-80.‏

Downloads

Published

22-05-2025

How to Cite

AL-Jasim, Fatima Ahmed, et al. “Differentiating Citizenship Profiles and Life Satisfaction Among Secondary Students According to The Volunteer Culture”. Jazan University Journal of Human Sciences, vol. 13, no. 3 الجزء الأول, May 2025, pp. 417-49, https://doi.org/10.63908/c4qyp673.