الدافع المعرفي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بالأردن في ضوء عدد من المتغيرات
الكلمات المفتاحية:
الدافع المعرفي، التوافق الدراسي، طلاب المرحلة الثانويةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الدافع المعرفي والتوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالأردن في ضوء بعض المتغيرات، حيث تكونت عينة الدراسة من (۲۰۰) طالب وطالبة، واستخدم الباحث مقياس الدافع المعرفي من إعداد يونس (۲۰۰۷ )، ومقياس التوافق الدراسي من إعداد يونجمان (young man, 1979) الذي عربه حسين الدريني (1984). وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة بين الدافع المعرفي والتوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالأردن، وكذلك وجود فروق ذات دلالة في العلاقة بين الدافع المعرفي والتوافق الدراسي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وكذلك وجود فروق ذات دلالة في مستوى الدافع المعرفي تعزى لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
64
15
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.