مدى وعي معلمي العلوم والرياضيات بأخطاء تلاميذهم في تعلم المفاهيم العلمية والرياضية بالمرحلة الابتدائية (دراسة تشخيصية - علاجية)
الكلمات المفتاحية:
وعي المعلمين، المفاهيم العلمية، المفاهيم الرياضيةالملخص
هدف البحث الكشف عن مدى وعي معلمي العلوم والرياضيات بأخطاء تلاميذهم في تعلم المفاهيم العلمية والرياضية بالمرحلة الابتدائية من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما الأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات التي يمكن أن يقع فيها تلاميذ المرحلة الابتدائية؟، وما مدى إلمام ووعي معلمي العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية بالأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات التي يقع فيها تلاميذهم؟، وما التصور المقترح الذي يساعد معلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية في تصحيح الأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات التي يقع فيها تلاميذهم؟ تكونت عينة البحث من (٤٠٠) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي موزعين على (۱۰) مدارس حكومية، (٥) مدارس ذكور و(٥) مدارس للإناث، ومن (٥٠) معلما ومعلمة ممن يدرسون الرياضيات للمرحلة الابتدائية، وأعد فريق البحث اختبارين تشخيصيين ومقياس وعي معلمي العلوم والرياضيات المرحلة الابتدائية بالمفاهيم الخطأ التي يقع فيها تلاميذهم، وبطاقة ملاحظة أداء المعلم عند تدريس المفاهيم العلمية والرياضية وأظهرت نتائج البحث أن جميع المفاهيم العلمية والرياضية جميعها تعد مفاهيما خطأ لدى تلاميذ العينة، وعدم وعي معلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالأخطاء في المفاهيم التي يقع فيها تلاميذهم، وحدد البحث أسباب وقوع تلاميذ المرحلة الابتدائية في الأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات، وفي ضوء تحديد تلك الأسباب تم وضع تصور عام مقترح يساعد معلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية في تصحيح الأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
22
3
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.