التفاعل بين خرائط التفكير ومركز الضبط لتنمية التحصيل والتفكير التأملي والاتجاهات في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس بفلسطين

المؤلفون

  • يحيى محمد أبو جحجوح قسم أساليب التدريس - كلية التربية - جامعة الأقصى - غزة - فلسطين الباحث

الكلمات المفتاحية:

خرائط التفكير، مركز الضبط، الضبط الداخلي / الخارجي، تحصيل العلوم ، التفكير التأملي، الاتجاهات نحو العلوم

الملخص

هدف هذا البحث إلى استقصاء فاعلية التفاعل بين خرائط التفكير ومركز الضبط في تنمية تحصيل العلوم والتفكير التأملي والاتجاهات نحو العلوم لدى تلاميذ الصف السادس بغزة في فلسطين، واختار للتجريب وحدة الكائنات الحية الدقيقة من كتاب العلوم للصف السادس الأساسي، واختار لذلك أربعة صفوف من صفوف السادس الأساسي من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بمديرية خان يونس في جنوب قطاع غزة، وتكونت عينة البحث من (٥٢) تلميذاً في المجموعة التجريبية، و(٤٦) تلميذاً في المجموعة الضابطة، وأعد أربع أدوات بحثية هي: اختبار تحصيل العلوم، واختبار التفكير التأملي، ومقياس الاتجاهات نحو العلوم، ومقياس مركز الضبط، وتوصل إلى فاعلية خرائط التفكير في تدريس العلوم في تنمية تحصيل العلوم والتفكير التأملي والاتجاهات نحو العلوم لدى عينة البحث، وعدم وجود تفاعل دال إحصائياً بين خرائط التفكير ومركز الضبط في تنمية المتغيرات التابعة الثلاثة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

أبو جحجوح يحيى محمد. "التفاعل بين خرائط التفكير ومركز الضبط لتنمية التحصيل والتفكير التأملي والاتجاهات في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس بفلسطين". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1, يناير، 2016, ص 58-99, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/190.

المؤلفات المشابهة

61-70 من 92

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.