مدى ممارسة المشرفين التربويين للقيم المتضمنة في دليل المشرف التربوي كما يراها مديرو ومعلمو المرحلة الثانوية في منطقة جازان
الكلمات المفتاحية:
القيم، المشرف التربوي، دليل المشرف التربويالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة المشرفين التربويين للقيم المتضمنة في دليل المشرف التربوي، وقد تم تطبيق الدراسة على جميع مديري المدارس البالغ عددهم (۸۰) مديراً، وتم استعادة (٦٠) استبانة مكتملة جاهزة للتحليل. وتم اختيار عينة عمدية من المعلمين بلغت (٢٥٠) معلماً، تمثل ما نسبته ۱۳% من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (۱۹۲۹) معلماً؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي (التحليلي، المسحي). وبينت نتائج الدراسة: أن لدليل المشرف التربوي (أهداف، ومهام، وأساليب الإشراف التربوي) قد تضمن (۹) قيم تربوية، بلغ عدد تكراراتها (١٠٤) تكراراً. وقد جاءت قيم "المسؤولية " في المرتبة الأولى بتكرر (٥٧) مرة، وجاءت بعدها في المرتبة الثانية قيم التعاون بتكرار (٤٧) مرة، وأن مدى ممارسة المشرفين التربويين لقيم (المسؤولية) جاءت بدرجة "متوسطة" وقيم (التعاون) جاءت بدرجة "متوسطة"، وأن درجة وجود المعوقات التي تحول دون ممارسة المشرفين التربويين للقيم المتضمنة في دليل المشرف التربوي جاءت بدرجة "متوسطة". وأن درجة الأساليب، والإجراءات التي تساعد في تحقيق ممارسة المشرفين التربويين للقيم المتضمنة في دليل المشرف التربوي جاءت بدرجة "عالية". إضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مديري ومعلمي المرحلة الثانوية حول ممارسة المشرفين التربويين للقيم المتضمنة في دليل المشرف التربوي تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، التخصص). ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مديري، ومعلمي المرحلة الثانوية حول ممارسة المشرفين التربويين تعزى لمتغير العمل الحالي.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
66
7
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.