أساليب التفكير وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طالبات العلوم التربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية
الكلمات المفتاحية:
طلبات العلوم التربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية، أساليب التفكير، الصحة النفسية، المعدلالملخص
هدفت الدراسة الحالية بشكل رئيس إلى الكشف عن أساليب التفكير وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طالبات العلوم التربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس ستيرنبيرغ وواجنر (1992 ,Sternberg & Wagner) لأساليب التفكير، ومقياس العكايشي (۲۰۰٤) للصحة النفسية على عينة شملت (۱۳۸) طالبة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ٢٠١٥ / ٢٠١٦، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أسلوب التفكير الفوضوي كان الأكثر شيوعاً، فيما حل أسلوب التفكير العالمي في المرتبة الأخيرة، وأشارت النتائج أيضا إلى أن مستوى الصحة النفسية كان متوسطاً، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية دالة إحصائيا بين أساليب التفكير التالية: (التنفيذي، والهرمي، والمحافظ) وبين الصحة النفسية، ضافة إلى ذلك فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالةً إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) في الصحة النفسية وفي أساليب التفكير التالية باختلاف المعدل التراكمي (التنفيذي، والهرمي، والداخلي، والمحافظ). ولصالح تقدير (ممتاز)، وكان هناك فروقا دالة إحصائيا بين تقدير جيد ومقبول في أسلوب التفكير الهرمي ولصالح التقدير جيد. وبناءً على النتائج يوصي الباحثان بضرورة الاهتمام بأساليب التفكير خصوصاً تلك ذات العلاقة مع الصحة النفسية.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
73
14
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.