واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية لتقنية المعلومات والاتصالات في التدريس
الكلمات المفتاحية:
تقنيات المعلومات والاتصالات ، تطبيقات تقنية المعلومات ، أعضاء هيئة التدريسالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على تقنيات المعلومات والاتصالات المستخدمة في التدريس بكلية التربية والآدب بجامعة الحدود الشمالية، ومدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لها، والمعوقات التي تواجههم في استخدامها، ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لوجهات نظرهم تعزى المتغير الجنس، وسنوات الخبرة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة لجمع البيانات، وطبقت على عينة الدراسة المكونة من (۹۷) عضو هيئة تدريس (٥٢) ذكوراً، و(٤٥) إناثاً. وأظهرت النتائج أن هناك تباينا واضحا في الاستخدام لتلك التقنيات يعد في مجمله متوسطاً نسبياً، وأن النسبة الأكبر من أعضاء هيئة التدريس يستخدمون شبكة الإنترنت، والبريد الالكتروني، وبرمجيات الأوفيس في التدريس وتجهيز المحاضرات، وتوجد معوقات كثيرة تحول دون استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التدريس حسب وجهة نظرهم، وكان من أهمها عدم قدرة الطلاب على التعامل معها، وعدم توافر البرمجيات الخاصة بها وكان مجمل آرائهم حول المعوقات مرتفعاً، وأثبتت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظرهم تعزى لمتغير الجنس فيما يتعلق بالمعوقات التي يواجهونها في استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في التدريس، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظرهم تعزى لمتغير سنوات الخبرة فيما يتعلق باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في التدريس، وكان الفرق لصالح ذوي الخبرة من ٦ الى ١٠ سنوات.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
47
3
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.