فعالية برنامج إرشادي في تنمية المهارات الاجتماعية وتحسين مستوى جودة الصداقة لدى عينة من الشباب الجامعي
الكلمات المفتاحية:
المهرات الاجتماعية، جودة الصداقة، الشباب الجامعيالملخص
هدف البحث الحالي إلى تقديم برنامج تدريبي لعينة من الشباب الجامعي بهدف تنمية مهاراتهم الاجتماعية وتحسين جودة الصداقة بالنسبة لهم، وقد تكونت عينة البحث الحالي من (٤٠) طالباً جامعياً جميعهم من الذكور ممن يدرسون في كلية التربية بجامعة جازان ممن تتراوح أعمارهم ما بين ٢١ إلى ٢٢ سنة بمتوسط عمري قدره 21.4 سنة وانحراف معياري قدره 1.584، وقد استخدم الباحث أداة ضبط وهي: مقياس للمستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وأداتي قياس هما: مقياس للمهارات الاجتماعية ومقياس الجودة الصداقة لدى الشباب الجامعي (إعداد الباحث)، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (1.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستوى المهارات الاجتماعية في اتجاه متوسط المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمستوى المهارات الاجتماعية في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمستوى المهارات الاجتماعية، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستوى جودة الصداقة في اتجاه متوسط المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً. عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي المستوى جودة الصداقة في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي المستوى جودة الصداقة.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
43
3
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.