تصور مقترح لتطوير مقرر فنيات التوجه والحركة ومهارات الحياة اليومية في ضوء بعض معايير معلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية
الكلمات المفتاحية:
تصور مقترح ، فنيات التوجه والحركة، مهارات الحياة اليومية، معلم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية، معايير معلم الطلبة ذوي الإعاقة البصريةالملخص
هدفت الدراسة إلى بناء قائمة بمعايير التوجه والحركة التي ينبغي توفرها في برنامج إعداد معلم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية، والتعرف على مدى توفر هذه المعايير في مقرر فنيات التوجه والحركة ومهارات الحياة اليومية المتضمن في برنامج إعداد معلم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بكلية التربية جامعة الملك خالد، وتقديم تصور مقترح لتطوير مقرر فنيات التوجه والحركة ومهارات الحياة اليومية في ضوء بعض معايير معلم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها وإجراء تحليل المحتوى لمقرر فنيات التوجه والحركة ومهارات الحياة اليومية، وإعداد التصور المقترح لتطوير المقرر، وقد تكونت القائمة النهائية لمعايير التوجه والحركة من (9) معايير و(40) مؤشراً، وقد أظهرت النتائج أن درجة توفر هذه المعايير في مقرر فنيات التوجه والحركة كانت متوسطة وبنسبة (47.44%)، وبناءً عليه فقد تم إعداد تصور مقترح تطوير المقرر فنيات التوجه والحركة ومهارات الحياة اليومية (وتضمن المعايير، المؤشرات، الأهداف التعليمية ونواتج التعلم، المحتوى العلمي، أدوات ومصادر التعلم، استراتيجيات التعليم والتعلم، الأنشطة التعليمية ، أساليب التقويم).
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
36
11
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.