تقنيات الأداء البشري كمدخل لتحقيق التطوير التنظيمي بالمؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم
الكلمات المفتاحية:
تقنيات الموارد البشرية، التطوير المؤسسي، رأس المال البشريالملخص
استهدف البحث الحالي تحقيق التطوير التنظيمي في المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم محافظة الخرج أنموذجا" باستخدام تقنيات الأداء البشري "النموذج الفكري لتحسين الأداء البشري"، ولتحقيق ذلك تم إعداد استبانات موجهة لعينة البحث وعددها (۱۲۰) متمثلة في مديري الإدارات بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز البالغ عددهم (٥٠) مديرا، والمشرفين التربويين بإدارة التربية والتعليم وعددهم (٤٠) مشرفًا، ومديري المدارس بالمحافظة وعددهم (۳۰) مديرا، بالإضافة إلى آراء خبراء تربويين تمت مقابلتهم بغية المساعدة في تقديم مقترح لتحقيق التطوير التنظيمي في ضوء النموذج الفكري لتحسين الأداء البشري، ومن أهم نتائج البحث بروز عدة معوقات قد تحد من تحقيق التطوير التنظيمي بالمؤسسات التعليمية، وبناءً على نتائج الدراسة قدم الباحث نموذجا مقترحا لتحقيق التطوير التنظيمي وفق تقنيات الأداء البشري، كما أوصى أن يراعي القادة الإداريون العدالة في توزيع الحوافز على الموظفين بالمؤسسات التعليمية وتدريب القادة بالمؤسسات التعليمية على إستراتيجيات التطوير التنظيمي والعمل على إعداد خبراء في التطوير التنظيمي بالمؤسسات التعليمية لوضع الإجراءات اللازمة لكل مؤسسة.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
16
23
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.