علم الجمال في منهج (DBAE) وممارساته الصفية لتحقيق أهداف منهج التعليم العام بالمملكة
الكلمات المفتاحية:
التربية الفنية، الفن ، الاتجاه التنظيمي ، المنهج المطور، طرق التدريسالملخص
علم الجمال إطار نظري أدخل حديثا بمنهج التربية الفنية المطور للتعليم العام بالمملكة المعتمد على نظرية (DBA)). كان سؤال الدراسة الرئيسي: ما أبرز أدبيات ميدان علم الجمال لمنهج التربية الفنية التنظيمية (DBA)؛ وهدفت الدراسة إلى:
(1) التعرف على أبرز التطورات التي حدثت في ميدان علم الجمال، حتى ظهر بمنهج (DBAE).
(۲) استعراض الجهود حول محتوى وممارسات علم الجمال في التربية الفنية.
(۳) تكوين إطار فلسفي حول دور ميدان علم الجمال في التربية الفنية.
(٤) مساعدة المعلم لفهم علم الجمال وممارساته الصفية استخدم الباحث المنهج الوصفي التاريخي. وخلصت الدراسة إلى ثلاثة مقومات تعزز أهداف منهج التربية الفنية بالمملكة لميدان علم الجمال إذا تم تبنيها ميدانيا وهي: أولا: تدريب المعلمين أثناء الخدمة في ميدان علم الجمال.
ثانيا: تطوير برامج إعداد المعلم.
ثالثا: إنتاج دراسات تتناول الممارسات العملية في علم الجمال.
وكانت أبزر نتائج الدراسة:
(۱) الاجابة على تساؤل الدراسة الرئيسي والتساؤلات الفرعية.
(۲) أن علم الجمال متطلب لكي تساير التربية الفنية المعاصرة التطور الهائل في فنون ما بعد الحداثة.
(۳) الكشف عن مراحل تطور علم الجمال في مناهج التربية الفنية المعاصرة.
(٤) الحاجة إلى ثورة بحثية في ميدان علم الجمال من قبل الأكاديميين، ويقابل هذه الثورة تدريب للمعلمين - قبل / أثناء - الخدمة تترجم وتفعل هذه البحوث في ممارسات وتطبيقات ميدانية.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
37
7
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.