فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة أبها.
الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات التفكير المتشعب، مهارات القراءة التحليلية، المرحلة المتوسطةالملخص
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج شبه التجريبي؛ حيث صُمم لذلك اختبار مهارات القراءة التحليلية، والبرنامج التعليمي المقترح القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لطلاب المرحلة المتوسطة، وقد طُبق الاختبار والبرنامج التعليمي المقترح على عينة من تلاميذ الصَّفِّ الثالث المتوسط بمتوسطة الأوزاعي في مدينة أبها، وعددهم (55) تلميذًا، قُسموا إلى مجموعتين: تجريبية (28) تلميذًا، وضابطة (27) تلميذًا، ولتحليل البيانات استخدمت الأساليب الإحصائية: التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، واختبار (ت). وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلك النتائج قُدم عدد من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
18
10
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.