مدى تحقيق مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية معاييرَ التعليم المتمايز

المؤلفون

  • فاطمة شعبان محمد عسيري أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك - كلية التربية- جامعة الملك خالد الباحث

الكلمات المفتاحية:

المعايير، التعليم المتمايز، مقررات لغتي الخالدة، المرحلة المتوسطة

الملخص

هدف البحث للكشف عن مدى تحقيق مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية معاييرَ التعليم المتمايز، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي أعدّت الباحثة قائمة بمعايير التعليم المتمايز اللازمة لمقررات لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة مكونة من (4) معايير متضمنة (21) مؤشرًا، وفي ضوئها أُعدّت بطاقة التحليل، وطبقت بطاقة التحليل على (79) هدفًا، و(33) نصًّا، و(410) نشاطات تعليمية كعينة التحليل في (6) وحدات من مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة، وأظهرت النتائج أن نسبة تحقيق أهداف مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة معاييرَ التعليم المتمايز (68.20%) وهي نسبة تُشير إلى عدم تحقق معايير التعليم المتمايز في الأهداف، ونسبة تحقيق محتوى مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة معاييرَ التعليم المتمايز (68.68%) وهي نسبة تُشير إلى تحقق معايير التعليم المتمايز في المحتوى، ونسبة تحقيق أنشطة التعلم بمقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة معاييرَ التعليم المتمايز (84.14%) وهي نسبة تُشير إلى عدم تحقق معايير التعليم المتمايز في أنشطة التعلم، كما أنّ نسبة تحقيق مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة معاييرَ التعليم المتمايز (37.32%) وهي نسبة تُشير إلى عدم تحقق معايير التعليم المتمايز في مقررات لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة. وفي ضوء هذه النتائج قدّمت الباحثة عددًا من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2023

كيفية الاقتباس

عسيري فاطمة شعبان محمد. "مدى تحقيق مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية معاييرَ التعليم المتمايز". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 11, عدد 2, يونيو، 2023, ص 148-77, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/287.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 66

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.