أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تحسين المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية بجازان
الكلمات المفتاحية:
الذكاءات المتعددة، المهارات الحياتية، المرحلة الثانويةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تحسين المهارات الخيالية لدى طلاب المرحلة الثانوية بجازان تكونت عينة الدراسة من (١٤) طالباً بالصف الثالث الثانوي من مدرسة الأمير فيصل بن عبدالله الثانوية بمكتب تعليم وسط مدينة جازان مقسمة إلى (۳۲) طالباً يمثلون المجموعة التجريبية ، و (۳۲) طالبا يمثلون المجموعة الضابطة. واستخدم الباحث في هذه الدراسة للمنهج شبه التجريبي ، كما استخدم مقياس مهارات الحياة وبرنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتحسين مهارات الحياة لدى الطلاب المرحلة الثانوية من إعداده ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( عند مستوى (۰۰۰۱) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في جميع أبعاد مهارات الحياة لصالح المجموعة التجريبية ، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( عند مستوى (۰۰۰۱) بون متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي في جميع أبعاد مقياس مهارات الحياة لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي ، كذلك عدم وجود فروق بين متوسطات درجات القياسين البعدي والتتبعي في جميع أبعاد مقياس مهارات الحياة لدى المجموعة التجريبية بعد التهاء البرنامج .
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
43
4
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.