قياس مصداقية الأخبار في وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بالأخبار في التلفزيون دراســـــــة مسحية تطبيقاً على عيّنة الجمهور السوداني

المؤلفون

  • محمد صالح عبد الله عثمان قسم العلوم الاجتماعية، برنامج الصحافة والنشر الإلكتروني، كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة جازان، المملكة العربية السعودية الباحث https://orcid.org/0009-0003-1690-125X

الكلمات المفتاحية:

قياس، الأخبار، المصداقية، وسائل التواصل الاجتماعي، التلفزيون

الملخص

بحثت هذا الدراسة الإشكالية المعرفية المتمثلة في السؤال الحائر: أيهما أكثر مصداقية من وجهة نظر المتلقي الأخبار في وسائل التواصل الاجتماعي أم الأخبار في التلفزيون؟ وهدفت الدراسة إلى قياس مصداقية الأخبار -بأبعادها الثلاثة: المحتوى، والمحرر، والوسيلة -في وسائل التواصل الاجتماعي بالمقارنة مع التلفزيون.

ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث المنهج المسحي، واستخدم الاستبانة Questionnaire في جمع المعلومات الميدانية، وقد طبقت الدراسة على عيّنة من الجمهور السوداني اُخْتِيرت عن طريق العينة العشوائية البسيطة، حيث بلغ حجمها (385) مستجيبًا ومستجيبة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: تفوق وسائل التواصل الاجتماعي على التلفزيون من حيث مصداقية المحتوى الإخباري، والمحرر، والوسيلة، فمن حيث مصداقية المحتوى الإخباري سجلت النتيجة متوسطًا حسابيًّا (3.5177)، وانحرافا معياريا (. 88897)، ودرجة أهمية نسبية متوسطة الارتفاع مقدارها (70.4) لصالح الأخبار في وسائل التواصل الاجتماعي. أما من حيث مصداقية القائم بالاتصال (المحرر) فقد جاءت النتيجة بمتوسط حسابي (2.5372)، وانحراف معياري (93952)، ومؤشر أهمية نسبية (50.74) لصالح محتوى الأخبار في وسائل التواصل الاجتماعي. أما من حيث مصداقية الوسيلة فقد سجلت النتيجة متوسطًا حسابيًّا (3.9481)، وانحراف معياري (1.1051)، ومؤشر أهمية نسبية (78.96) لصالح محتوى الأخبار في وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا.

  كما أثبتت الدراسة من -خلال فروضها-وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية موجبة (طردية) ما بين ضعيف إلى متوسط القوة بين مستوى اعتماد أفراد العينة على وسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون في حصولهم على الأخبار وبين تقديرهم لمصداقية المحتوى الإخباري والمحرر والوسيلة لصالح وسائل التواصل الاجتماعي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • محمد صالح عبد الله عثمان، قسم العلوم الاجتماعية، برنامج الصحافة والنشر الإلكتروني، كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة جازان، المملكة العربية السعودية

    قسم العلوم الاجتماعية، برنامج الصحافة والنشر الإلكتروني، كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة جازان، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-01-2025

كيفية الاقتباس

عثمان محمد صالح عبد الله. "قياس مصداقية الأخبار في وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بالأخبار في التلفزيون دراســـــــة مسحية تطبيقاً على عيّنة الجمهور السوداني". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 2 الجزء الأول, يناير، 2025, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/411.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 43

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.